زيادة الإنتاج وقوة الدولار تتسببان في خفض برنت دون 45 دولارا

الاثنين 14 نوفمبر 2016 12:11 م

واصلت أسعار خام برنت تسجيل مستويات دون 45 دولاراً للبرميل، في بداية تعاملات اليوم الإثنين، بفعل زيادة الإنتاج من طرف المنتجين، وارتفاع الدولار أمام سلة العملات الأجنبية.

والخميس الماضي، قالت وكالة الطاقة الدولية، إن إنتاج الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، بلغ 33.8 مليون برميل يومياً في أكتوبر/تشرين أول مقارنة مع 33.4 مليون برميل يومياً في الشهر السابق عليه.

وعاود الدولار الأمريكي الصعود مجدداً، بعد هبوط في تعاملات الأسبوع الماضي؛ ما يعني مزيداً من التكلفة على غالبية مستهلكي النفط حول العالم، الذين يشترون الخام بالعملة الأمريكية.

وعند الساعة (06:44 تغ) بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت، تسليم يناير/كانون ثاني 44.76 دولاراً للبرميل، مقارنة مع أسعار إغلاق الجمعة البالغة 44.75 دولار.

وينتظر منتجو النفط حول العالم، اجتماعاً لـ«أوبك» في العاصمة النمساوية فيينا خلال الفترة بين يومي 28 و30 من الشهر الجاري، وصفته وكالة الطاقة الدولية الخميس الماضي، بـ«الهام»؛ لأن مخرجاته ستحدد مستقبل أسعار الخام خلال العام المقبل.

ويبحث الأعضاء في «أوبك»، خلال الاجتماع، تحديد حصة كل دولة عضو لخفض متوسط الإنتاج الإجمالي اليومي إلى حدود تتراوح بين 32.5 و33 مليون برميل يومياً للدول الأعضاء الـ 14 في المنظمة.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت يوم الخميس إنها تتوقع استمرار التخمة بسوق النفط خلال العام المقبل ما لم تخفض أوبك الإنتاج مع تعزيز المنتجين في أنحاء العالم المعروض بينما يتباطأ نمو الطلب.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن المعروض العالمي زاد 800 ألف برميل يوميا في أكتوبر/ تشرين الأول إلى 97.8 مليون برميل يوميا بدعم زيادة قياسية في إنتاج أوبك وزيادة إنتاج الدول غير الأعضاء مثل روسيا والبرازيل وكندا وكازاخستان.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك برنت الدولار الأمريكي زيادة الإنتاج