مع حلول شتاء سادس عام على الحرب.. إنتاج الغذاء بسوريا عند أدنى مستوى على الإطلاق

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 09:11 ص

قالت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة الثلاثاء، إن إنتاج الغذاء في سوريا تراجع إلى أدنى مستوياته على الإطلاق مع حلول شتاء سادس عام على الحرب.

 وأفادت دراسة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي، بأن الكثير من المزارعين اضطروا لإهمال محاصيلهم بسبب ارتفاع أسعار البذور والأسمدة.

وأضافت الوكالتان في بيان مشترك أن إنتاج القمح انخفض من 3.4 مليون طن متري في المتوسط قبل نشوب الحرب المستمرة منذ خمس سنوات إلى 1.5 مليون هذا العام.

 وقالت «بتينا لوشر المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي خلال إيجاز صحفي في جنيف، «انخفض إنتاج الغذاء في سوريا إلى مستوى قياسي بسبب الاقتتال وانعدام الأمن وكذلك أحوال الطقس».

وفي مايو/أيار الماضي، قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، «إرثاين كوزين» إن «الوضع الإنساني في سوريا قد تدهور جراء الصراع»، مضيفةً أن «هناك نحو 8.7 مليون سوري يحتاجون إلى المساعدات الغذائية، وذلك يعني أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص في سوريا صاروا يعانون الفقر».

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 45 عاماً من حكم عائلة «بشار الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة.

غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ ما دفع البلاد إلى دوامة من العنف، ومعارك دموية بين قوات النظام والمعارضة ما تزال مستمرة حتى اليوم.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا الغذاء القمح الأمم المتحدة

الأمم المتحدة تطلب 25 مليون دولار لمساعدة السوريين بالشتاء