وزير الخارجية البريطاني يدعو أوروبا إلى تخفيف الضغوط على تركيا

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 12:11 م

دعا وزير الخارجية البريطاني، «بوريس جونسون»، نظراءه الأوروبيين إلى عدم الإكثار من الضغوط على تركيا، أو اتخاذ ردود أفعال عنيفة تجاهها.

وحذر «جونسون» الاتحاد الأوروبي من نتائج رجوع «أنقرة» إلى الشعب التركي للاستفتاء حول البقاء أو الخروج من مفاوضات الانضمام.

وقال «جونسون» في لقاء تلفزيوني معه، مساء أمس الاثنين، عقب اجتماع لمجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي: «يجب أن لا نحشر تركيا في الزاوية، يجب أن لا نتخذ ردود فعل مبالغاً فيها ضد مصالحنا»، بحسب صحيفة «ديلي صباح» التركية.

وأضاف: «فلنتذكر أنهم عاشوا وقتا صعبا هناك. ومحاولة انقلاب جدية جدا».

وكان رئيس البرلمان الأوروبي «مارتن شولز»، قد هدد في وقت سابق، بوقف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، على خلفية الاعتراضات الأوروبية على قوانين مكافحة الإرهاب، ونيتها إعادة قانون الإعدام بحق المتورطين في محاولة الانقلاب التي وقعت في يوليو/تموز الماضي.

كان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أكد أمس الاثنين، أن التوجه الأمني الجديد لبلاده، ليس فيه أي تسامح أو تردد تجاه منظمة "بي كا كا"، وأي منظمة إرهابية أخرى مهما كان حجمها.

وأشار «أردوغان» إلى نية بلاده التوجه لاستفتاء شعبي حول مغادرة مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، أو الاستمرار فيها، وذلك نهاية العام الجاري. 

وقال «أردوغان» في مقابلة مع صحيفة «حرييت»، الأحد الماضي، إن «أوروبا لم تكن صادقة معنا، ومنذ الآن سنكون فقط مع الصادقين، ولن نمضي في مسيرتنا مع غير الصادقين».

وتحدث «أردوغان» عن احتمالية إجراء استفتاء لحسم هذه القضية شعبيا، ملمحا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بعد استفتاء شعبي.

وقال «الاتحاد الأوروبى يسعى إلى إجبارنا على الانسحاب من هذه العملية (الانضمام)، إذا كانوا لا يريدوننا، فليقولوا ذلك بوضوح وليتخذوا القرار».

وأضاف: «لصبرنا حدود، إذا احتاج الأمر يمكن أن نذهب نحن أيضا لمشاورة شعبنا»، مشيرا إلى استفتاء بريطانيا وخروجها من الاتحاد الأوروبى، قائلا: «نحن أيضا يمكن أن نسأل شعبنا».

وتابع «أردوغان» أن «الشعب التركي هو من يحدد مصيره بذاته وأدعو أوروبا للايفاء بوعودها أولا، ثم التحدث عن مصيرنا».

وأشار إلى أنه منذ 53 عامًا وملف انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي موجود على الطاولة، ولم يُقر حتى الآن!؟».

 

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي بوريس جونسون بريطانيا

«أردوغان» يروي تفاصيل ليلة الانقلاب ويؤكد: العالم ليس هو الاتحاد الأوروبي

«أردوغان» يتهم الاتحاد الأوروبي بالنفاق ويرفض تعديل قانون مكافحة الإرهاب

«أردوغان»: تركيا لن تقف على أعتاب «الاتحاد الأوروبي» متوسلة العضوية!