خوفا من حظر صافرات السبت اليهودي.. وزير يعرقل قانون منع الأذان بالقدس

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 10:11 ص

عرقل وزير يهودي متشدد، مناقشة اقتراح قانون في الكنيست الإسرائيلي يرمي لحظر استخدام مكبرات الصوت في المساجد لرفع الأذان.

جاء ذلك لخوفه من إمكان أن يؤدي هذا القانون إلى حظر الصفارات التي تعلن بدء السبت اليهودي.

وطعن وزير الصحة «ياكوف ليتسمان»، العضو في حزب «التوراة اليهودية الموحدة»، على قرار اللجنة الوزارية التي صادقت على هذا المقترح وأحالته إلى الكنيست لإقراره.

وقال «ليتسمان» في رسالة الطعن إن «التقليد اليهودي استخدم منذ آلاف السنوات أدوات مختلفة، بما في ذلك الشوفار (قرن كبش ينفخ فيه) والبوق للإعلان عن بدء السبت»، يوم العطلة الأسبوعية المقدس لدى اليهود.

وتابع «مع التطور التكنولوجي تم استخدام مكبرات الصوت للإعلان عن بدء السبت، وذلك بمستويات للصوت يجيزها القانون».

واعتبر الوزير في طعنه أن اقتراح القانون ينتهك الحق في ممارسة المعتقد كما يخالف الوضع القائم في (إسرائيل) بين السلطات الدينية وأجهزة الدولة منذ الاحتلال الإسرائيلي 1948.

وكانت اللجنة الوزارية المختصة بدرس القوانين أقرت، الأحد الماضي، الاقتراح الذي أعده نواب في «البيت اليهودي».

ويستهدف مشروع القرار فرض قيود على استخدام مكبرات الصوت في إطلاق الأذان في القدس المحتلة والمدن والقرى العربية داخل الخط الأخضر بحجة أنها تتسبب في ضجيج كبير.

ودافع «نتنياهو»، الاثنين، عن مشروع القرار، وتحدث عن شكوى أفراد من جميع الشرائح والأديان مما سماه «الضجيج الزائد الذي تسببه دور العبادة»، ولكي يصبح قانونا يتعين أن يصادق الكنيست على مشروع القانون في ثلاث قراءات.

وأثار المشروع الإسرائيلي حول تقييد رفع الأذان بمكبرات الصوت في القدس والمناطق المحتلة عام 1984 تنديدا من السلطة الفلسطينية والفصائل، إذ حذرت من عواقبه.

  كلمات مفتاحية

الكنيست السبت اليهودي القدس منع الأذان

اتجاه لاتفاق إسرائيلي حول قانون منع الأذان لعرضه على الكنيست