وزير الخارجية المصري: ندعم استقرار لبنان الجديدة

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 05:11 ص

قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، اليوم الأربعاء، إن مصر داعمة للبنان في المرحلة الجديدة التي يمر بها بعد انتخاب الرئيس «ميشال عون».

وسلم «شكري» الرئيس «عون» رسالة خطية من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» هنأه فيها بتوليه المنصب، وشدد على أن «لبنان سيشهد في هذا العهد المزيد من الاستقرار والتقدم والرخاء»، بحسب «الأناضول».

وأكد «السيسي» في الرسالة، وفق الوزير المصري، «التزام مصر الاستراتيجي الدائم بدعم وحدة واستقرار ورخاء لبنان»، موجها دعوة لـ«عون» لزيارة القاهرة.

ولفت الرئيس اللبناني إلى متانة العلاقات اللبنانية-المصرية وضرورة تعزيزها في المجالات كافة، شاكرا «السيسي» على الدعوة التي وجهها إليه لزيارة مصر، ووعد بتلبيتها.

وأعرب «عون» عن أمله في أن يتم التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية نظرا لما يتركه هذا الحال من انعكاسات إيجابية خصوصا بالنسبة إلى مأساة اللاجئين السوريين.

ويستضيف لبنان قرابة 1.3 مليون لاجئ سوري مسجل، وفقا للأمم المتحدة.

والتقى وزير الخارجية المصري عددا من المسؤولين اللبنانيين الكبار، على هامش زيارة يجريها حاليا لبيروت، كما التقى رئيس مجلس النواب اللبناني «نبيه بري»، ورئيس الحكومة المكلف «سعد الحريري» في مقر الحكومة وسط بيروت.

وعقد «جبران باسيل» وزير خارجية لبنان مع نظيره المصري، مؤتمرا صحفيا مشتركا في مقر وزراة الخارجية اللبنانية ببيروت، قال فيه «شكري»، إن «هناك غطاء سياسي لإخراج منطقتنا من الصراعات والقضاء التام على التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف الذي انتشر وتسبب بالكثير من المعاناة لشعوبنا».

وتابع «ونحن لدينا نظرة مشتركة لتحقيق الاستقرار في مصر ولبنان والمشرق العربي كله»، دون مزيد من التفاصيل.

وكان وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، زار لبنان قبل نحو شهرين، في محاولة من القاهرة للتوصل إلى تسوية رئاسية، واختيار رئيس جامع للبنانيين.

وترغب القاهرة، في تقوية خط الاعتدال داخل لبنان، للحيلولة دون انتقال عدوى الأزمة السورية إلى الداخل اللبناني.

وتقول مصادر، إن «مصر تلقت تطمينات من عون حيال نقاط ثلاث: العلاقة بالسنة، تحصين رئاسة الحكومة والعلاقة مع العالم العربي، علما أن القاهرة تريد من «عون» أن يكون رئيساً جامعاً لكل اللبنانيين، يؤمن بمؤسسات الدولة، ويساهم في تفكيك أزمات البلاد»، بحسب صحيفة «السفير» اللبنانية.

وبعد شهور طويلة من الفراغ الرئاسي، فاز «عون» نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي برئاسة لبنان بعد حصوله على 83 صوتاً من أصوات النواب الـ127، الذين حضروا جلسة التصويت، وهم كل النواب باستثناء نائب واحد قدم استقالته، ثم كلف «عون» زعيم تيار المستقبل «سعد الحريري» بتشكيل الحكومة. 

  كلمات مفتاحية

لبنان سامح شكري ميشال عون سعد الحريري «حزب الله» اللبناني

رئيس لبنان يتلقى دعوة رسمية من «السيسي» لزيارة مصر ويعد بتلبيتها