«رويترز»: السوق السوداء للدولار تعود إلى مصر من جديد

الخميس 17 نوفمبر 2016 02:11 ص

عادت السوق السوداء للعملة في مصر، لتطل برأسها من جديد، مع إحجام البنوك عن بيع الدولار سوى لتلبية السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الانتاج.

وقال متعامل في السوق الموازية «بداية من أمس الأربعاء عادت السوق الموازية للدولار من جديد للحياة. هناك طلبات كثيرة بالفعل لكن المعروض مازال شحيحا بسبب اتجاه الناس للبيع في البنوك الفترة الماضية»، بحسب «رويترز».

وأضاف: «كنا نشتري الليلة الماضية الدولار مقابل 15.50-15.60 جنيه ونبيعه عند 15.90-15.95 جنيه واليوم رفعنا الأسعار إلى 15.70 جنيه في الشراء و16 جنيها في البيع. شركات الأسمنت والحديد هي أكبر عملائنا الآن».

وقال متعاملون في السوق الموازية، اليوم الخميس، «إنهم عادوا من جديد للعمل بعد فترة من التوقف وإنهم يعرضون الدولار مقابل 16.25 جنيه ويشترون من الأفراد بسعر 16 جنيها».

وأكد مصرفيون أن «البنك المركزي أبلغهم شفهيا بعدم تدبير أي اعتمادات مستندية إلا للسلع الأساسية والأدوية والأمصال ومستلزمات الإنتاج»، ما ساعد في ظهور السوق الموازية للعملة من جديد.

وقال مستورد أجهزة كهربائية «وفرت لنا البنوك الدولار في البداية بالفعل ولكن منذ أيام توقفت عن توفيرها وتم إبلاغنا أنه سيتم تمويل السلع الأساسية فقط. بالتأكيد سنلجأ للسوق الموازية من جديد للحفاظ على أعمالنا»، وفق «رويترز».

وقال «مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار» بمجلس الوزراء المصري، أمس الأربعاء، إن «البنوك العاملة في مصر وفرت 2.2 مليار دولار لتلبية احتياجات العملاء الفعلية وتدبير الاعتمادات المستندية منذ تحرير سعر الصرف وحتى يوم الاثنين الماضي».

وحرر البنك المركزي المصري في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، سعر صرف الجنيه المصري لينهي ربطه عند نحو 8.8 جنيه للدولار ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لتحقيق الاستقرار للجنيه بعد قرار التعويم.

وكان السعر الاسترشادي المبدئي 13 جنيها للدولار لكن العملة المحلية نزلت بعد ذلك لتصل إلى نحو 15.65 جنيه للدولار خلال بداية معاملات يوم الخميس.

وتبذل مصر قصارى جهدها لجذب التدفقات الدولارية منذ انتفاضة 2011 وما أعقبها من قلاقل أدت إلى عزوف السياح والمستثمرين وهما مصدران أساسيان للعملة الصعبة. وتأمل القاهرة في عودة الثقة بعد تعويم العملة.

ونقلت صحف محلية، اليوم الخميس، على لسان محافظ البنك المركزي «طارق عامر» قوله، إن «البنوك جذبت نحو 2.6 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى يوم الأربعاء».

وبلغ أكبر سعر معروض لشراء الدولار في البنوك، اليوم الخميس عند 15.60 جنيه لبنوك (الكويت الوطني، الأهلي المتحد، المشرق).

وبلغ أقل سعر معروض لبيع الدولار في البنوك 15.65 جنيه في (بنك مصر، والأهلي المصري) الحكوميين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أزمة الدولار تعويم الجنيه طارق عامر البنك المركزي البنوك المصرية السوق السوداء