الأحد 20 نوفمبر 2016 07:11 ص

وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية قرابة 35 شركة ومؤسسة في القطاع الخاص تراوح أحجامها بين الكبيرة والمتوسطة في أربع مناطق بالمملكة تحت الملاحظة، سعيا من الوزارة إلى السيطرة على الأوضاع المالية والعمالية والإنسانية فيها، حيث تعاني هذه المنشآت من مشكلات مالية.

وبحسب بيانات، تتوزع الشركات التي وضعت تحت الملاحظة بين الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة، فيما تستحوذ منطقتا الرياض ومكة على المركز الأول في عدد الشركات.

وبحسب صحيفة الاقتصادية السعودية المتخصصة حول الأسباب التي أدت إلى وضع تلك الشركات تحت الملاحظة، أظهر التقرير، أن «الأوضاع المالية جاءت في المركز الأول تليها الأوضاع العمالية ثم الإنسانية، إذ يبلغ متوسط نسبة استقرار الأوضاع الإنسانية نحو 95 في المائة‏، بينما يصل متوسط الاستقرار في الأوضاع العمالية 50 في المائة، ومتوسط الاستقرار بالأوضاع المالية 49 في المائة».

وأشار التقرير إلى اعتماد الوزارة على أربعة مصادر في ملاحظتها وتعاملها مع الشركات، تتمثل في خطابات السفارات وإمارات المناطق وفروع الوزارات والبلاغات الأمنية.

ووفقا لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فإن عدد البلاغات التي تلقتها خلال 12 يوما وصلت إلى نحو 870 بلاغا من مواطنين في مناطق المملكة كافة، وذلك عبر تطبيق «معا» للرصد، الذي يتيح لعملاء الوزارة الإبلاغ عن مخالفات سوق العمل، ومنحهم مكافأة مالية تبلغ 10 في المائة من قيمة المخالفة عند استحصالها.

وأتاحت الوزارة في المرحلة الأولى الإبلاغ عن ست مخالفات بسوق العمل على أن تتم زيادتها وفق مراحل لاحقة، وتشمل: مخالفة بيع تأشيرات العمل أو التوسط في بيعها، ومخالفة العمل تحت أشعة الشمس المكشوفة في أوقات وفترات الحظر أو الظروف المناخية السيئة دون أخذ الاحتياطات اللازمة في الأوقات المحددة، وقيام صاحب العمل بتسجيل شخص سعودي ضمن عمال منشأته دون علمه أو موافقته. وذلك علاوة على توظيف عمالة غير سعودية في المهن المقصورة على السعوديين، وتشغيل العاملين من الذكور في الوظائف المقصورة على العاملات السعوديات، والقيام بالتوسط في استقدام عامل أو أكثر بدون ترخيص من الوزارة.

وتصدرت منطقة الرياض مناطق المملكة في عدد البلاغات بـ323 بلاغا، تمثل نحو 37 في المائة من إجمالي البلاغات في المملكة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 287 بلاغا، شكلت نحو 33 في المائة من إجمالي البلاغات على مستوى المملكة.

وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بـ 127 بلاغا، لتستحوذ على نحو 15 في المائة، ثم منطقة عسير بـ 39 بلاغا، فالمدينة المنورة بـ 38 بلاغا.

بينما حلت منطقة جازان في المرتبة السادسة بـ 28 بلاغا، تلتها منطقة تبوك بـ 11 بلاغا، ومنطقة الباحة بستة بلاغات، ثم منطقة الجوف بخمسة بلاغات، ومنطقة الحدود الشمالية بأربعة بلاغات، وبلاغ واحد لكل من منطقتي حائل ونجران.

المصدر | الاقتصادية+ الخليج الجديد