«الوليد بن طلال»: فك ارتباط الريال بالدولار سيكون خيارا محتملا خلال 3 أعوام

الأحد 20 نوفمبر 2016 03:11 ص

قال الأمير السعودي «الوليد بن طلال»، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، إن فك ارتباط الريال بالدولار يعتبر خيارا محتملا وملاذا أخيرا في المستقبل خلال سنتين إلى 3 سنوات من الآن.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية مع وكالة بلومبيرغ الاقتصادية أنه في ظل الوضع الحالي والتغييرات الكثيرة التي تحدث بالمملكة، ووفرة الاحتياطات النقدية الأجنبية وقدرة السعودية على الاقتراض يجب أن يبقى الارتباط على حاله.

وأوضح «بن طلال» أن العوامل السابقة تكفي المملكة للسنوات الأربع أو الخمس القادمة، إلا أن التغيرات الاجتماعية والسياسية التي تمر بها المملكة قد تجعل فك الارتباط خيارا محتملا في المستقبل، بحسب ما نقلت مواقع سعودية.

وقبل أيام، أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور «أحمد الخليفي» أنه لا يوجد أي نية لفك ارتباط الريال بالدولار أو تغيير سعر الريال مقابله.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن، من تراجع حاد في إيراداتها المالية ناتج عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014، تزامناً مع إعلانها موازنة للعام الحالي تتضمن عجزاً متوقعا يبلغ 87 مليار دولار، بعد تسجيلها عجزا في ميزانية العام الماضي بلغ 98 مليار دولار.

ومنذ عام 1984، تربط السعودية سعر صرف الريال مقابل الدولار بما يساوي 3.75 ريالات للدولار، وطوال هذه المدة لم يتغير سعر الصرف، رغم مطالبات اقتصاديين بفك هذا الارتباط، والاتجاه بدلا من ذلك إلى ربط العملة السعودية بسلة عملات.

وفي سبتمبر/أيلول 2015، قالت «وكالة فيتش» للتصنيفات الائتمانية، إن تراجع أسعار النفط وارتفاع الدولار يضغطان على ربط عملات دول الخليج بالدولار الأمريكي، إلا أنها استبعدت إلغاء تلك السياسة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الريال الدولار الوليد بن طلال