«أردوغان» ينتقد عدم تسليم واشنطن «كولن»

الاثنين 21 نوفمبر 2016 06:11 ص

أعرب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» عن خيبة أمله في إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، مؤكداً على ضرورة أن تقوم الإدارة الأمريكية القادمة للرئيس المُنتخب حالياً «دونالد ترامب» بتسليم زعيم التنظيم الموازي «فتح الله كولن»، مع وقف دعم واشنطن لتنظيم «ب ي د» الذراع السوري لتنظيم «بي كاكا» الذي تتهمه تركيا بـ(الإرهاب).

جاءت تصريحات «أردوغان» ضمن لقاء أجرته معه شبكة «سي بي إس» الأمريكية ليقول: «هذا الرجل (كولن) هو قائد منظمة إرهابية قصفت برلماني، ولقد سلمنا إرهابيين إلى الولايات المتحدة في السابق، ونحن نتوقع فعل الشيء نفسه من قبل الولايات المتحدة»، وذلك في إشارة إلى مطالبات تركيا المستمرة بتسليم زعيم الكيان الموازي إثر اكتشافها صلته بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في منتصف يوليو/تموز الماضي، بحسب «الأناضول».

وفي إشارة مهمة إلى الاعتقاد بضلوع الولايات المتحدة في محاولة الانقلاب الأخيرة أضاف الرئيس التركي: «أنا لا الوم الولايات المتحدة، لكن هذا ما سيظنه شعبي».

وأضاف متسائلاً «لماذا لازلتم تحتفظون بهذا الرجل، وطالما انتم تؤونه هنا..فإن هذا هو الاعتقاد السائد لدى الأمة التركية، ولدى الشعب التركي».

وكانت أنقرة طالبت واشنطن بتسليم «كولن المقيم في قصر في ولاية بنسلفانيا منذ عام 1999، إلا أن الأخيرة ردت بأن تقرير مصير «كولن» مرهون بقرار وزارة العدل التي ماتزال تراجع الأدلة الخاصة بتورطه في محاولة الانقلاب.

كما انتقد «أردوغان» تعاون واشنطن مع «ب ي د والجناح العسكري «ي ب ك» الذراع السوري لمنظمة «بي كاكا»، مؤكداً: «يجب الا تدافع عن جماعة إرهابية فقط لأنهم يحاربون داعش، فكل المجاميع الإرهابية سيئة، ويجب أن نحاربها كلها، لكننا لم نتفق مع الولايات المتحدة على هذا حتى الآن».

ورغم أن الإدارة الأمريكية الحالية تُصنف تنظيم «بي كاكا» كتنظيم إرهابي كما فعلت أنقرة إلا أن الأولى ترفض تسمية الذراع السوري بنفس المُسمى، بل تعاون معه لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

أردوغان واشنطن كولن أنقرة

متحدث الخارجية الأمريكية يرفض التعليق على دعم واشنطن لمحاولة الانقلاب في تركيا

أردوغان يقايض ترامب .. الإفراج عن قس أمريكي مقابل كولن