متحدث الخارجية الأمريكية يرفض التعليق على دعم واشنطن لمحاولة الانقلاب في تركيا

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 06:11 ص

رفض المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «جون كيربي»، أمس الثلاثاء، التعليق على سؤال صحفي حول اتهام الأوساط الشعبية في تركيا، بضلوع الولايات المتحدة في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، ذو صلة برفض واشنطن تسليم زعيم الكيان الموازي «فتح الله كولن» إلى أنقرة.

وألقى «كيربي» باللائمة على وسائل الإعلام التركية، كونها لم تحاول فعل شيء لوقف هذا الأمر، في إشارة إلى الاعتقاد بوجود دعم أمريكي لعملية الانقلاب الفاشلة.

وشدد على أن الإدارة الأمريكية تستمر بدعم الحكومة المنتخبة في تركيا وستواصل العمل مع تركيا كعضو في تحالف محاربة «الدولة الإسلامية».

وبرغم الاتفاقية الموقعة بين الولايات المتحدة وتركيا بتسليم المطلوبين، إلا أن واشنطن ترفض تسليم «كولن» إلى أنقرة، قبل انتهاء وزارة العدل الأمريكية من دراسة الأدلة المتعلقة بدوره في المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وقدمت تركيا طلبا رسميا إلى الولايات المتحدة، لإلقاء القبض على رجل الدين المعارض «فتح الله كولن» المقيم في أراضيها بتهم تدبير محاولة الانقلاب العسكري التي وقعت في تركيا في 15 يوليو/تموز الماضي.

وتتهم أنقرة الحركة الدينية التي يقودها «كولن» بالتخطيط للمحاولة الفاشلة التي قاد خلالها جنود مارقون طائرات حربية ودبابات وقصفوا مبنى البرلمان واستولوا على أكثر من جسر في البلاد سعيا للاستيلاء على الحكم.

وناقش الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» تسليم «كولن» مع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» على هامش قمة «مجموعة العشرين» التي عقدت في الصين سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في ذلك الوقت إن «أوباما» أبلغ «أردوغان» بأن أمر تسليم رجل الدين التركي سيكون قرارا قانونيا وليس قرارا سياسيا.

وكان «أردوغان»، قد صرح، في 4 سبتمبر/أيلول الماضي، بأنه سيقدم المزيد من المعلومات للولايات المتحدة بشأن «كولن».

وشدد «أردوغان» على أنه ينبغي عدم تجاهل مطالب تركيا بتسليم «كولن»، وأن الاتفاقات الثنائية بين أنقرة وواشنطن تستلزم القبض عليه.

وأبلغ «جو بايدن» نائب الرئيس الأمريكي، خلال زيارة قريبة له لتركيا، الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأنه لن يتسنى تسليم رجل الدين «فتح الله كولن» إلى تركيا إلا بقرار من محكمة اتحادية.

ومؤخرا، دعا رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» لتسليم «كولن» زعيم منظمة الكيان الموازي التي تحمل اسمه، والتي تعتبرها أنقرة مسؤولة عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/تموز الماضي.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة تركيا الانقلاب فتح الله كولن جون كيربي أردوغان أوباما ترامب الكيان الموازي

«أردوغان» ينتقد عدم تسليم واشنطن «كولن»

منظمة «كولن» تجري تعديلات في بنيتها التنظيمية ومجلس شوراها

وزير تركي: فوز «ترامب» رفع توقعاتنا بتسليم «كولن»

«أردوغان»: نعلم بدعم نظام «السيسي» لـ«كولن» إلا أننا نحب الشعب المصري