وزير تركي: فوز «ترامب» رفع توقعاتنا بتسليم «كولن»

السبت 12 نوفمبر 2016 03:11 ص

ارتفعت توقعات تركيا، بتسليم الولايات المتحدة الأمريكية، «عبد الله كولن»، بعد فوز «دونالد ترامب» بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ونقلت «الأناضول»، عن وزير العدل التركي «بكر بوزداغ»، السبت، قوله إن «توقعات بلاده بتسليم زعيم منظمة كولن إلى تركيا، ارتفعت بعد فوز ترامب».

وقال «بوزداغ» قبيل اجتماع لمسؤولي حزب «العدالة والتنمية»، في ولاية يوزغات، وسط تركيا: «أعتقد أن العلاقات التركية الأمريكية بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا، ستتطور بشكل إيجابي».

وحول تسليم «كولن»، قال الوزير التركي: «في الفترة القادمة (خلال إدارة ترامب) توقعاتنا ارتفعت بإعادة زعيم منظمة كولن إلى تركيا».

وكان «مايكل فلاين»، كبير مستشاري «ترامب»، دعا في مقال له قبل يومين، إلى جعل تحسين علاقاتها مع تركيا على رأس أولويات بلاده، وتسليم «كولن» إلى أنقرة.

وحول المطالب التركية من واشنطن بتسليمها «كولن»، الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي تعرضت لها منتصف يوليو/تموز الماضي، قال «فلاين»: «ماذا كنا سنفعل لو علمنا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (2001) أن أسامة بن لادن (زعيم تنظيم القاعدة الراحل) يعيش في فيلا في منتجع تركي، ويدير 160 مدرسة خاصة تمول من أموال دافعي الضرائب الأتراك؟».

يأتي هذا في الوقت الذي تتطلع فيه تركيا إلى بناء تحالف أقوى مع الولايات المتحدة، في عهد «ترامب»، وهو ما عبر عنه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بقوله في اتصال هاتفي مع «ترامب»، الأربعاء الماضي، من اعتقاده بأن العلاقات الثنائية بين بلاده والولايات المتحدة «ستتعزز بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة».

كان رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم» هنأ «ترامب» بفوزه بمنصب الرئاسة في أمريكا، ودعاه إلى الاستجابة للمطالب التركية بترحيل «كولن» من الأراضي الأمريكية وتسليمه إلى تركيا.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تقول السلطات القضائية التركية إنها تتبع منظمة «كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وتتهم السلطات القضائية التركية أن عناصر منظمة «كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة. ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة، وينفي الأخير علاقته بالمحاولة الانقلابية.

تعديل الدستور

وردا على سؤال حول تعديل الدستور التركي، أشار إلى اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء «بن علي يلدريم» وزعيم حزب الحركة القومية المعارض «دولت باهجه لي»، الخميس الماضي، والمؤشرات الإيجابية التي خرجت عن اللقاء.

وقال «بوزداغ» إن «اللقاءات الجارية سيتمخض عنها لقاء في الأيام القليلة القادمة، وسيتم طرح مسودة دستور جديد على البرلمان (…) وسيكون عام 2017 عام إصلاحات، وتغييرات تاريخية».

والخميس الماضي قال «باهجه لي» عبر حسابه على موقع «تويتر» بعد لقائه «يلدريم» في مقر رئاسة الوزراء: «أرى أن ما تحدث به رئيس الوزراء معنا بخصوص التعديلات الدستورية إيجابي ومعقول، وأعتقد أن لقاءنا المثمر هذا ستنجم عنه تطورات تحمل الخير للدولة وللشعب».

وأضاف أنه على الرغم من عدم توصل حزبه وحزب العدالة والتنمية إلى اتفاق نهائي بعد، فإنه يعتقد أن المرحلة المقبلة سيتم خلالها تقنين نطاق عمل رئيس الجمهورية وصلاحياته، بعد أن أصبح يُنتخب من قبل الشعب مباشرة عوضا عن البرلمان.

كما أعرب «باهجه لي» في تصريحات سابقة، عن تأييد حزبه للتوجه إلى استفتاء شعبي حول الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

ويحتاج الإقرار المباشر لأي تغيير دستوري، تأييد 367 نائبا على الأقل في البرلمان المؤلف من 550 مقعدا.

ويملك حزب «العدالة والتنمية» الحاكم الذي يتزعمه «يلدريم»، 317 مقعدا، ويمكن إجراء استفتاء على التعديل الدستوري إذا حظي بتأييد 330 نائبا.

ويعارض إنهاء النظام البرلماني في تركيا ثاني وثالث أكبر حزبين في البرلمان، وهما حزب «الشعب الجمهوري» وحزب «الشعوب الديمقراطي».

ويعد النظام الرئاسي، أحد تعهدات «يلدريم»، عند انتخابه رئيسا لحزب «العدالة والتنمية».

  كلمات مفتاحية

كولن ترامب تركيا أمريكا انتخابات تسليم مطلوبين تعديل الدستور نظام رئاسي

متحدث الخارجية الأمريكية يرفض التعليق على دعم واشنطن لمحاولة الانقلاب في تركيا

تركيا: إغلاق 69 مؤسسة تعليمية تابعة لـ«كولن» في 12 دولة