تركيا: إغلاق 69 مؤسسة تعليمية تابعة لـ«كولن» في 12 دولة

السبت 10 ديسمبر 2016 05:12 ص

أكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» أن عدداً من مدارس مؤسسات «الكيان الموازي» المُتهمة بالإرهاب، في خارج البلاد، إما أُغلقتْ أو نُقلتْ إلى إدارة الدولة المتواجدة فيها.

وأوضح الوزير أن الدول التي أغلقت مؤسسات التنظيم إثر محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا بلغت 12 دولة، فيما بلغ عدد المؤسسات التابعة للتنظيم والمُغلقة أبوابها 69 مؤسسة بين مدرسة وجامعة، بحسب «ترك برس».

وقال «جاويش أوغلو» على حسابه على «تويتر»: «من أذربيجان إلى السنغال ومن الأردن إلى باكستان أغلقت المؤسسات االتابعة لتنظيم (كولن)، أو نُقلت إلى إدارة الدولة».

وبحسب «الأناضول»، وفي سياق متصل، قررت 6 دول إفريقية تسليم إدارة مدارس تابعة للتنظيم الموازي إلى الوقف التابع إلى رئاسة الوزراء التركية (معارف)، وهي: بنين، الصومال، غينيا، السودان، تشاد، وموريتانيا.

وتعتزم موريتانيا تسليم الوقف 5 مدارس تابعة لمنظمة (كولن) المتواجدة على أراضيها.

ومن جانبه قال وكيل رئاسة الوقف التركي «حسن ياووز»، مساء أمس اليوم الجمعة إن «الحكومة الموريتانية بصدد تسليمنا إدارة 5 مدارسة تابعة للمنظمة (الإرهابية) ».

وتتهم السلطات التركية المنظمة بمحاولة تنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو/تموز الماضي.

وأضاف «ياووز» إلى «الأناضول» أن «الوقف وقّع مذكرة تفاهم مع الحكومة الموريتانية بخصوص تسليم المدارس الخمسة التي يتعلم فيها ألف و500 طالب».

وأشار وكيل رئاسة الوقف إلى لقاء أجراه مسؤولون عن الوقف مؤخرًا مع رئيس الجمهورية الموريتاني «محمد ولد عبد العزيز»، خلال مباحثاتهم مع الحكومة في هذا الشأن.

وأكد «ياووز» على أن الرئيس «ولد عبد العزيز» أكد أن بلاده لن تسمح لمنظمة (كولن) بتعكير صفو علاقات موريتانيا مع تركيا.

وتأسس الوقف التابع إلى رئاسة الوزراء التركية قبل 3 أشهر، محققاً إنجازات من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع الدول الإفريقية المذكورة.

  كلمات مفتاحية

تركيا إغلاق كولن دول

باكستان تقرر إبعاد 108 من العاملين في مدراس «كولن» وأسرهم عن البلاد

وزير تركي: فوز «ترامب» رفع توقعاتنا بتسليم «كولن»

بلومبرغ: تركيا تعلق خطة بيع 600 شركة تمت مصادرتها عقب الانقلاب الفاشل