بلومبرغ: تركيا تعلق خطة بيع 600 شركة تمت مصادرتها عقب الانقلاب الفاشل

الجمعة 24 مارس 2017 01:03 ص

علقت تركيا خطة لبيع حوالي 600 شركة تبلغ قيمتها حوالي 10 مليارات دولار جرت مصادرتها في أعقاب الانقلاب العسكري الفاشل صيف العام الماضي، وفقًا لما ذكرته وكالة «بلومبيرغ» المتخصصة في مجال المال والأعمال نقلاً عن مصدرين على دراية بالأمر.

وذكر المصدران أنه من غير الواضح ما إذا كان «صندوق تأمين الودائع الادخارية»، الذي يقع مقره في إسطنبول، قد يمضي قدما مستقبلاً في عملية بيع تلك الشركات من عدمه بسبب مخاوف تتعلق بنزاعات قانونية حول الملكية.

وتشكل تلك الشركات جزءًا من أكثر من 850 شركة صادرتها الحكومة العام الماضي التي تقدر  أصولها مجتمعة بـ 48 مليار ليرة (حوالي 13.2 مليار دولار)، بسبب دعمها منظمة «فتح الله كولن» التي تتهمها السلطات التركية بتدبير الانقلاب العسكري الفاشل منتصف يوليو/تموز الماضي.

وذكر بلومبرغ أن أنه تم اختيار شركات «TSKB» و«Vera Varlik Yonetim» و«Garanti Yatirim Menkul Kiymetler»  كمستشارين لعملية البيع في ديسمبر/كانون الأول الماضي. لكن «صندوق تأمين الودائع الادخارية» لم يعقد منذ ذلك التاريخ أية اجتماعات مع هؤلاء المستشارين بشأن استراتيجية البيع أو يوقع عقدا معهم، حسب ما قال المصدران.

  كلمات مفتاحية

تركيا بيع شركات مصادرة الانقلاب كولن

تركيا ترحب بإغلاق مؤسسات «كولن» في المغرب

تركيا: إغلاق 69 مؤسسة تعليمية تابعة لـ«كولن» في 12 دولة