تركيا ترحب بإغلاق مؤسسات «كولن» في المغرب

الجمعة 6 يناير 2017 02:01 ص

رحب وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، اليوم الجمعة، بالقرار الذي اتخذته السلطات المغربية، أمس الخميس، بإغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمنظمة «فتح الله كولن».

وقال «جاويش أوغلو»، في تغريدة نشرها على حسابه على موقع «تويتر»: «نرحب بقرار وزارة الداخلية المغربية بإغلاق مدارس منظمة فتح الله كولن الإرهابية في غضون شهر».

واعتبر القرار المغربي مؤشرا على التعاون الوثيق بين البلدين.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية في بيان لها أمس صدور قرار بإغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمنظمة «كولن» في المغرب خلال فترة أقصاها شهر، قائلة إن «هذه المؤسسات تجعل من الحقل التعليمي والتربوي مجالا خصبا للترويج لإيديولوجية الجماعة ومؤسسها، ونشر نمط من الأفكار يتنافى مع مقومات المنظومة التربوية والدينية المغربية».

وفي بيان آخر، قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، إنها ستعمل على توزيع التلاميذ الذين كانوا يدرسون في المؤسسات التعليمية التابعة لـ «كولن» على مؤسسات تعليمية أخرى يتابعون دراستهم فيها، «آخذة بعين الاعتبار مصلحة التلاميذ وأولياء أمورهم».

وكان مسؤول في السفارة التركية لدى الرباط، قال، عقب فشل المحاولة الانقلابية في تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، إن السفارة التركية زودت وزارة الخارجية المغربية بمعلومات حول مؤسسات «كولن» بالمملكة، آملا اتخاذ الإجراءات المناسبة بخصوص هذه المؤسسات.

وتدير جماعة «غولن» مؤسسات وهيئات في مجالات سياسية وثقافية وتجارية وتعليمية في أنحاء عديدة من العالم.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تقول السلطات القضائية التركية إنها تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وتتهم السلطات القضائية التركية أن عناصر منظمة «فتح الله كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة. ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة، وينفي الأخير علاقته بالمحاولة الانقلابية.

 

  كلمات مفتاحية

المغرب فتح الله كولن تركيا إغلاق المؤسسات التعليمية جاويش أوغلو

بلومبرغ: تركيا تعلق خطة بيع 600 شركة تمت مصادرتها عقب الانقلاب الفاشل