باكستان تقرر إبعاد 108 من العاملين في مدراس «كولن» وأسرهم عن البلاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 06:11 ص

أعلن وزير الداخلية الباكستاني «شودري نثار علي خان»، أمس الثلاثاء، أن بلاده أمهلت 108 مدرسين يعملون في 23 مدرسة تابعة لمنظمة «فتح الله كولن»، لمغادرة البلاد مع أسرهم حتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأوضح الوزير أن بلاده طلبت رسميا من 108 مدرسين مغادرة البلاد مع أسرهم، والذي يبلغ عددهم الإجمالي 400 شخص.

هذا، ومن المنتظر أن يجري الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى باكستان، اليوم الأربعاء، يتم خلالها نقل إدارة المدارس المذكورة للسلطات التركية.

وسيلتقي «أردوغان»، خلال زيارته التي ستستمر يومين، نظيره الباكستاني «ممنون حسين»، ورئيس الوزراء «نواز شريف»، وسيلقي كلمة في الجلسة المشتركة للمجلس الوطني ومجلس الشيوخ (غرفتي البرلمان في البلاد).

وسيشارك «أردوغان» مع «شريف»، في اجتماع بالعاصمة إسلام أباد، سيضم مدراء شركات تركية وباكستانية كبرى، ومن ثم سينتقل إلى مدينة لاهور، ثاني أكبر مدن البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن المدارس التابعة لمنظمة «كولن» في باكستان تجري أنشطتها تحت اسم «باكتورك»، والتي أعلنت بدورها صحة الخبر عبر موقعها على الإنترنت.

وتوجد لدى المنظمة جمعية ثقافية في إسلام أباد، باسم «رومي فورم»، ومركزا لجمعية رجال الأعمال الأتراك المستقلين (TUSKON) التابعة لمنظمة «كولن»، في لاهور.

وتمتلك المنظمة عددا كبيرا في المدارس والمؤسسات التعليمية في العديد من الدول حول العالم، وأعلنت عدة دول خلال الأشهر الماضية إلحاق تلك المدارس والمؤسسات بنظامها التعليمي أو إغلاقها من بينها السودان وأذربيجان.

يشار إلى أن السلطات التركية تتهم «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز الماضي.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

  كلمات مفتاحية

تركيا باكستان فتح الله كولن ممنون حسين نواز شريف

«أردوغان»: نعلم بدعم نظام «السيسي» لـ«كولن» إلا أننا نحب الشعب المصري

تركيا: إغلاق 69 مؤسسة تعليمية تابعة لـ«كولن» في 12 دولة