«بوتين» يبدي استعداد بلاده لتجميد إنتاج النفط

الاثنين 21 نوفمبر 2016 08:11 ص

أعرب الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» عن استعداد بلاده إلى تجميد إنتاجها من النفط الخام خلال الفترة المقبلة، بهدف إعادة الاستقرار إلى الأسواق، بحسب وسائل إعلامية روسية، اليوم الاثنين.

جاءت تصريحات «بوتين» في ختام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي «أبيك»، المنتهية مساء أمس الأحد في ليما عاصمة بيرو، بحسب «روسيا اليوم».

وقال «بوتين»: «موقفنا ما يزال دون أي تغير..فلقد أكدنا مراراً أننا مستعدون لتجميد إنتاج النفط عند المستوى الحالي له، ونحن لا نرى أية أضرار بالنسبة لقطاع الطاقة في بلادنا».

وكانت أسعار النفط الخام هبطت بنسبة 60% منذ منتصف 2014، بعد أن بلغت 120 دولاراً للبرميل، لتصل إلى نحو 47 دولاراً في الوقت الراهن، بسبب زيادة المعروض الشديدة، مع قلة الطلب ومحدوديته.

وعقد أعضاء «أوبك» ومنتجون مستقلون 6 اجتماعات خلال العام الجاري، للتوصل إلى اتفاق يعيد الاستقرار إلى اسواق النفط الخام، وعقد المؤتمر السابع في وقت لاحق من الشهر الجاري، فيما وصفت وكالة الطاقة الدولية الاجتماع الأخير بأن نتائجه سيترتب عليها تحديد مستقبل أسعار النفط في العام المقبل.

ومن جانب آخر يعقد أعضاء «أوبك» في الفترة من 28 حتى 30 من الشهر الجاري اجتماعاً في فيينا لتحديد حصص المُنتجين بهدف خفض إنتاج المنظمة إلى 32.5ـ 33 مليون برميل ، من 33.8 ملايين الآن بهدف إعادة الاستقرار إلى أسواق النفط الخام العالمية.

وأكد أعضاء المنظمة الـ14 ترحيبهم بأي خطوات مماثلة من المُنتجين المستقلين بما فيهم روسيا.

ومن جانبه أكد «بوتين» على أن وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، على اتصال دائم مع شركات الطاقة في البلاد، وأظهرت الأخيرة استعدادها إلى الانضمام إلى المقترح الذي أبدت روسيا استعدادها إلى تنفيذه.

  كلمات مفتاحية

بوتين تجميد إنتاج النفط