النفط يصعد 3% قبيل قرار أوبك بتثبيت الإنتاج

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 06:11 ص

ارتفعت أسعار النفط 3% الإثنين إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، مستفيدة من تراجع الدولار، حيث بدا أن أوبك تقترب من التوصل إلى اتفاق على خفض الإنتاج عندما تجتمع الأسبوع المقبل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.44 دولار إلى 48.30 دولاراً للبرميل بعد أن لامست أعلى مستوياتها منذ أول نوفمبر/ تشرين الثاني، في حين زاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.01 دولار ليسجل 47.70 دولاراً للبرميل.

وارتفع برنت 11% في أسبوع منذ بدأت السعودية، أكبر منتج في أوبك، مساعي دبلوماسية لحمل الأعضاء الأكثر ترددا في المنظمة على الانضمام إلى خفض الإنتاج المقترح.

ونزل الدولار عن أعلى مستوى في 13 عاما ونصف العام الذي سجله الأسبوع الماضي مع انخفاض عوائد أدوات الخزانة الأمريكية، مما عزز النفط والسلع الأولية عموما بما فيها النحاس والذهب.

وقال «هانس فان كليف»، كبير اقتصاديي الطاقة في إيه.بي.إن أمرو «زادت فرص الصفقة، لكنّ هناك أيضا بالطبع خطر أن تبالغ السوق في رد الفعل وبخاصة أن الاتفاق بحاجة إلى أن يكون مفاجأة حقيقية كي يدفع أسعار النفط للارتفاع كثيراً.

من جهة أخرى، رفع بنك «غولدمان ساكس» الأمريكي الاستثماري اليوم توقعاته لأسعار النفط، خلال مطلع العام المقبل، مرجعاً ذلك إلى احتمال توصل دول منظمة «أوبك» لاتفاق بشأن خفض الإنتاج بما يحقق الاستقرار في الأسواق العالمية.

ومن المقرر أن تعقد الدول الأعضاء بمنظمة أوبك اجتماعا بالعاصمة النمساوية فيينا يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لبحث خفض الإنتاج بهدف إعادة الاستقرار لسوق النفط العالمية.

وتوقع البنك ارتفاع متوسط أسعار الخام الأمريكي إلى 55 دولاراً للبرميل، خلال النصف الأول من عام 2017، مقارنة بتوقعات سابقة أشارت إلى أن متوسط الأسعار سيتراوح بين 45 دولاراً و50 دولاراً للبرميل، وذلك على افتراض تخفيض إنتاج «أوبك» إلى 33 مليون برميل يومياً وتجميد إنتاج روسيا.

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبك تثبيت الإنتاج النفط