«أفييتور» السعودية تؤمن على إحدى طائراتها لدى شركة مصرية بـ50 مليون دولار

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 12:11 م

أبرمت الشركة «المصرية للتأمين التكافلي» (ممتلكات) عقدا لتأمين إحدى الطائرات التابعة لخطوط شركة «أفييتور» للطيران السعودية، والمؤجرة من شركة «مصر للطيران»، بقيمة تأمينية تصل إلى 50 مليون دولار، وبما يعادل نحو 750 مليون جنيه مصري.

وقال «أحمد مرسى» نائب العضو المنتدب بـ«المصرية تكافلى» إن الوثيقة تغطى جسم الطائرة، ومحركاتها، وتجهيزاتها ضد الأخطار المادية التي تقع لها أثناء تواجدها في المجال الجوى المحلى، وأثناء تواجدها على الأرض بخلاف المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء عمليات الصعود والهبوط.

وأضاف «مرسى» أن البوليصة تعد أول إصدارات الشركة بتأمينات الطيران، وفقا للشروط والاستثناءات التي تمت الموافقة عليها من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأوضح أن الجمعية العمومية للشركة اعتمدت المركز المالي عن العام المالي الماضي بانخفاض نسبته 15% بإجمالي الأقساط المباشرة للشركة، وسجلت 304 ملايين جنيه، مقابل 356 مليون نهاية يونيو/حزيران 2015.

وتشترط الهيئة العامة للرقابة المالية موافقتها على قيام شركات التأمين بممارسة نشاط تأمينات الطيران، بخلاف الموافقة على كل وثيقة على حدة، فيما تشترط عقود ومعاهدات الطيران الدولية أن يتم التأمين على الطائرة من جانب المالك أو المشغل.

وسجل إجمالي حقوق حملة الوثائق 288 مليون جنيه، مقابل 247 مليونا، وبمعدل نمو 16.7%، كما سجل إجمالي حقوق المساهمين 183 مليونا، مقابل 165 مليونا، وبنسبة نمو 11%.
ويبلغ رأسمال المصرية للتأمين التكافلي المصرح 500 مليون جنيه، والمدفوع 120 مليونا، ويتوزع هيكل رأس المال بين 67% لستة بنوك، تشمل «مصر إيران للتنمية» و«فيصل» و«البركة» و«مصر» و«الشركة المصرفية» و«المصرف العربى الدولى». 

وتتوزع النسبة المتبقية بـ8% للصندوق الاجتماعي للتنمية و25% للجانب الكويتي، ممثلا في شركتي الخليج لتأمينات الحياة ومشاريع الاستثمارية المملوكتين لمجموعة الخليج للتأمين.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر أفيتور للطيران طائرة التأمين