صحف السعودية تبرز التوافق الخليجي واستعدادات قمة المنامة وإطلاق برنامج استكشاف اليورانيوم

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 04:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بانسحاب السعودية والإمارات وقطر والبحرين والأردن واليمن تضامنا مع المغرب، من القمة «الأفريقية العربية» التي يفترض أن تلتئم اليوم في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، وذلك عقب تصاعد أزمة تمثيل الصحراء الغربية.

فيما أشارت الصحف إلى سعي مملكة البحرين حاليا لإنهاء كافة الاستعدادات الرسمية لعقد القمة الخليجية التي تستضيفها المنامة الشهر المقبل، حيث يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الخميس، أعمال الدورة 141 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون «التحضيرية» للقمة الخليجية السابعة والثلاثين.

وكشفت الصحف أن خليجيين يحاولون استباق القمة الخليجية، بحملة جمع توقيعات من مواطني دول المجلس ومؤسساتهم المدنية على وثيقة «مؤتمر الاتحاد الخليجي.. مستقبل ومصير»، والتي تدعو إلى سرعة اتخاذ خطوة التحول إلى اتحاد.

وأشارت الصحف إلى بحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» مع الرئيس «باتريس أتاناز غيوم تالون» رئيس جمهورية بنين، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، وذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها معه في قصر اليمامة بالرياض أمس.

ولفتت الصحف إلى وصول الملك «كارل جوستاف السادس عشر» ملك السويد رئيس الحركة الكشفية العالمية مساء الثلاثاء، إلى الرياض في زيارة رسمية للسعودية.

كما أشارت الصحف إلى ترؤس الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، مساء أمس، اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وذلك في قصر اليمامة بالرياض.

ونقلت الصحف عن المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، كشفه عن إطلاق برنامج استكشاف اليورانيوم وتطويره، بالتوازي مع إطلاق السعودية برنامجها الخاص بإدخال الطاقة الذرية في توليد الكهرباء بأعلى معايير السلامة.

وكشفت الصحف عن اعتزام وزارة الإسكان، توقيع 6 اتفاقيات جديدة مع مطورين عقاريين قريباّ، لضخ مزيد من الوحدات السكنية بجودة عالية وسعر مناسب وخيارات متنوعة في عدد من مناطق المملكة.

كما كشفت الصحف أن بنك «التنمية الاجتماعية» يدرس حاليًا مشروعًا جديدًا لتشجيع الشباب على العمل لصالح أنفسهم من خلال إطلاق خدمة القروض.

ونقلت الصحف عن «نايف الحربي» مدير عام إدارة تطوير الشركات في وزارة التجارة والاستثمار، كشفه عن إطلاق بوابة إلكترونية موحدة للمستثمرين في 2017، وذلك لاستخراج تراخيص الأعمال من جميع الجهات في نفس الوقت وفي عملية موحدة.

كما نقلت الصحف عن «رنا الثنيان» إخصائية علاقات العملاء في الهيئة العامة للاستثمار في المنطقة الشرقية، قولها إن «الهيئة ستتيح قريبا للمستثمر المحلي في النطاقات دون البلاتيني، الاستفادة من خدمات مراكز الأعمال التي تضم نحو 80% من ممثلي الوزارات والهيئات في المملكة».

وكشفت الصحف بلوغ إجمالي تأشيرات العمرة التي أصدرتها وزارة الحج والعمرة حتى صباح أمس 450.183 تأشيرة من مختلف دول العالم، بانخفاض 11% مقارنة بالعام الماضي في الفترة نفسها، التي أصدرت الوزارة فيها 508.678 تأشيرة.

وأشارت الصحف إلى عودة مؤشر سوق الأسهم إلى الارتفاع بعد تراجعه لثلاث جلسات متواصلة، منهياً التعاملات على مكاسب بنسبة 1.6% عند 6602 نقطة تعادل 105 نقاط، وسط تداولات نشطة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 7.4 مليارات ريال، هي الأعلى في 7 أشهر.

وأبرزت الصحف بدء الملك «سلمان»، اليوم الأربعاء، زيارةً إلى المنطقة الشرقية، في زيارة تستمر أسبوعا، حيث سيستقبل المواطنين ويدشِّن مشاريع عدَّة كبرى.

انسحاب خليجي أردني

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى انسحاب السعودية والإمارات وقطر والبحرين والأردن واليمن تضامنا مع المغرب، من القمة «الأفريقية العربية» التي يفترض أن تلتئم اليوم في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.

جاء ذلك عقب تصاعد أزمة تمثيل الصحراء الغربية، بعدما هددت دول عربية، من بينها السعودية، بالانسحاب احتجاجاً على وضع مقعد ولافتة باسم «الجمهورية الصحراوية» داخل قاعات الاجتماعات.

وقال رئيس الوفد السعودي سفير المملكة في القاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية «أحمد قطان»، إن بلاده ستنسحب من القمة ما لم تتم الاستجابة لاقتراح سعودي بسحب المقعد الذي لن يشغله وفد، ثم أعلن رؤساء وفود الإمارات وقطر والبحرين والأردن واليمن التضامن مع المغرب ومع الاقتراح السعودي، وغادرت الوفود العربية الستة أمس فور انسحاب الوفد المغربي.

واستمرت بقية الوفود العربية، ورفضت الجزائر وليبيا الانسحاب في كلمات علنية، إضافة إلى الكويت التي تشارك تشاد رئاسة الجلسات.

القمة الخليجية

فيما أشارت صحيفة «الجزيرة» إلى سعي مملكة البحرين حاليا لإنهاء كافة الاستعدادات الرسمية لعقد القمة الخليجية التي تستضيفها المنامة الشهر المقبل، حيث يعقد أصحاب وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الخميس، أعمال الدورة 141 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون «التحضيرية» للقمة الخليجية السابعة والثلاثين، برئاسة «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة» وزير خارجية مملكة البحرين، ومشاركة الدكتور «عبداللطيف بن راشد الزياني» الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون إن الوزراء سيبحثون ما تم تنفيذه بشأن قرارات مقام المجلس الأعلى والمجلس الوزاري الموقر، وما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون في مسيرة العمل الخليجي المشترك، كما سينظرون إلى التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل اللجان الوزارية المختصة والأمانة العامة والتي سيتم رفعها للمجلس الأعلى للتوجيه بشأنها.

وأضاف أن وزراء خارجية دول المجلس سيبحثون تطورات الأوضاع في اليمن السياسية والأمنية والإنسانية، والجهود التي تبذل للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية في اجتماع سوف يعقدونه مع وزير الخارجية اليمني.

وتابع أن الوزراء سوف يتدارسون أيضا آخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية، ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة، بما في ذلك سوريا وليبيا والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب.

دعوة للاتحاد الخليجي

فيما كشفت صحيفة «عكاظ» إلى أن خليجيين يحاولون استباق القمة الخليجية المقبلة في مملكة البحرين، بحملة جمع توقيعات من مواطني دول المجلس ومؤسساتهم المدنية على وثيقة «مؤتمر الاتحاد الخليجي.. مستقبل ومصير»، والتي تدعو إلى سرعة اتخاذ خطوة التحول إلى اتحاد.

واستشهدت الوثيقة بأهمية الوقوف ضد المخاطر الإقليمية والدولية التي تهدد «وجودنا في ظل الهجمة الطائفية على دولنا»، والحفاظ على المكتسبات التي تحققت بفضل الجهود الرسمية والشعبية في دول الخليج العربي.

وتستند الوثيقة في دعوتها للاتحاد إلى غاية مجلس التعاون عند تأسيسه عام 1981، إضافة إلى تحقيق دعوة الملك الراحل خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمطالبته للانتقال بالمجلس من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

العلاقات مع بنين

فيمات أشارت صحيفة «الشرق الأوسط» إلى بحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» مع الرئيس «باتريس أتاناز غيوم تالون» رئيس جمهورية بنين، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، وذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها معه في قصر اليمامة بالرياض أمس.

كما استعرض الملك «سلمان» والرئيس «تالون» خلال الجلسة تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولفتت الصحيفة إلى وصول الملك «كارل جوستاف السادس عشر» ملك السويد رئيس الحركة الكشفية العالمية مساء الثلاثاء، إلى الرياض في زيارة رسمية للسعودية.

وكان في استقباله لدى وصوله مطار قاعدة الملك سلمان الجوية، الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، ووزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، وسفير السويد لدى السعودية «يان كنوتسو»، ومندوب عن المراسم الملكية.

كما أشارت الصحيفة إلى ترؤس الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، مساء أمس، اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وذلك في قصر اليمامة بالرياض.

واستمع المجلس، خلال الاجتماع، إلى إيجاز سياسي وأمني حول عدد من الموضوعات، بالإضافة إلى عدد من تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.

استكشاف اليورانيوم

ونقلت الصحيفة عن المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، كشفه عن إطلاق برنامج استكشاف اليورانيوم وتطويره، بالتوازي مع إطلاق السعودية برنامجها الخاص بإدخال الطاقة الذرية في توليد الكهرباء بأعلى معايير السلامة، ليحقق الاكتفاء الذاتي من اليورانيوم من مصدرها في المناجم السعودية، إلى سلسلة الوقود والمفاعلات الذرية التي ستوطن التقنيات وستشارك فيها المملكة

وأضاف أن نسبة مشاركة التعدين في الاقتصاد الكلي سترتفع من 64 مليار ريال (17 مليار دولار) في الوقت الراهن، إلى أكثر من 100 مليار ريال (26.6 مليار دولار) في 2020 وسيتضاعف هذا الرقم في 2030 إلى قرابة 240 مليار ريال (64 مليار دولار) بمعدل نمو متسارع من خلال الاستثمار في كامل سلاسل القيمة.

واوضح أن هناك موارد استخدمت بشكل جيد، ولكن سيتضاعف استغلالها ومنها «الفوسفات»، في ظل تنامي الأسواق الناشئة وارتفاع الطلب على الأسمدة والألمنيوم.

وأضاف «الفالح» أن السعودية من أقل الدول تكلفة في إنتاج الألمنيوم، لافتا إلى أن نمو التصنيع وتوجهه للمواد خفيفة الوزن، سيرفع الطلب على الألمنيوم ولدى السعودية كل مقومات المنافسة سواء في المواد الخام أو الطاقة، والتقنيات والخبرات التشغيلية لدى شركة معادن وشراكاتها الدولية، إضافة إلى أن السعودية ستنمي إنتاج النحاس، وفق الخطة الاستراتيجية للوزارة من خلال بناء مصهر للنحاس يمكّن كل الصناعات التي تعتمد على النحاس من إنتاج المادة الأساسية لها، إضافة إلى الزنك، وكذلك المعادن النفيسة من الذهب والفضة وفق برنامج الاستكشاف السعودي الطموح الذي سيتم إطلاقه خلال العامين القادمين، وسيكون موردا أساسيا للقطاع.

اتفاقيات الإسكان

وكشفت صحيفة «المدينة» عن اعتزام وزارة الإسكان، توقيع 6 اتفاقيات جديدة مع مطورين عقاريين قريباّ، لضخ مزيد من الوحدات السكنية بجودة عالية وسعر مناسب وخيارات متنوعة في عدد من مناطق المملكة.

وأوضح المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الاسكان «محمد الغنيم»، أن الوزارة وقعت عددًا من الاتفاقيات مع شركات التطوير العقاري المؤهلة محليًا ودوليًا لتوفير السكن، مشيرًا إلى أنها وقعت مع شركات من كوريا الجنوبية لتنفيذ 100 ألف وحدة سكنية في الرياض، وشركات من الصين لتنفيذ 100 ألف وحدة سكنية في ضاحية الأصفر بمحافظة الأحساء، والتوقيع مع 11 شركة تطوير عقاري محلية لتنفيذ 56 ألف وحدة سكنية في مناطق عدة، والتوقيع مع شركتين لتنفيذ أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية في محافظة القطيف، وكذلك توقيع 5 اتفاقيات جديدة الأسبوع الماضي مع 5 مطورين عقاريين لإنشاء أكثر من 22 ألف وحدة سكنية لمستحقي الدعم السكني على أراضي القطاع الخاص، تشمل مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجازان.

وأكد «الغنيم» أن الوزارة قامت بإيجاد آلية تقلل من المخاطرة على المطور والممول لتحقيق أسعار تنافسية للوحدات السكنية بجودة عالية، كما أن الوزارة سعت إلى تسهيل الاجراءات وأتمتة خدماتها المقدمة للمستثمرين والمطورين العقاريين، لتكون البيئة جاذبة ومناسبة للاستثمار في مجال الاسكان.

تشجيع الشباب

كما كشفت الصحيفة عن مصادر، أن بنك التنمية الاجتماعية يدرس حاليًا مشروعًا جديدًا لتشجيع الشباب على العمل لصالح أنفسهم من خلال إطلاق خدمة القروض لسيارات البيع المتنقلة، والتي تشتمل على المطاعم الصغيرة، سيارات الآيس كريم، البوفيهات، سيارات البيع الأخرى المختلفة، باعتبار هذه المشروعات من أهم المشروعات الإنتاجية التي تدر دخلا للشباب.

وأكدت المصادر أن المشروع سيتم إطلاقه بعد الانتهاء من التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وفي مقدمتها وزارة الشؤون البلدية من أجل معرفة التنظيمات والآليات لمثل هذا النوع من النشاطات.

يُشار إلى أن بنك التنمية الاجتماعية سيركز في الفترة المقبلة على المشروعات الصغيرة، التي تدر دخلًا للمواطنين، ولا تعتمد في مجملها على الوافدين، بحيث تكون المشروعات في متناول أيدي الشباب والفتيات ودعمها ماليًا وفق ضوابط وشروط البنك المختلفة.

بوابة التجارة

ونقلت صحيفة «الاقتصادية» عن «نايف الحربي» مدير عام إدارة تطوير الشركات في وزارة التجارة والاستثمار، كشفه عن إطلاق بوابة إلكترونية موحدة للمستثمرين في 2017، وذلك لاستخراج تراخيص الأعمال من جميع الجهات في نفس الوقت وفي عملية موحدة.

وأضاف «الحربي» أن «المنصة الموحدة تضم جميع الجهات ذات العلاقة، وزارة التجارة، الدفاع المدني، وزارة البلدية، وزارة العمل، ومصلحة الزكاة والدخل».

وأوضح، أن العمل قائم مع الجهات ذات العلاقة لإطلاق البوابة الإلكترونية، مشيرا إلى أن «البوابة تهدف إلى زيادة وتيرة تأسيس المنشآت، وتحقيق سهولة عالية لممارسة الأعمال في السعودية، وزيادة نسبة الاستثمارات وارتفاع عدد ونوعية الوظائف وتحقيق معدلات نمو أكبر للقطاع الخاص، كما ستعمل على تنفيذ المعاملات الإلكترونية بشكل أسرع وأسهل وفي مدة زمنية أقل».

خدمات الاستثمار

كما نقلت الصحيفة عن «رنا الثنيان» إخصائية علاقات العملاء في الهيئة العامة للاستثمار في المنطقة الشرقية، قولها إن «الهيئة ستتيح قريبا للمستثمر المحلي من الرجال والسيدات في النطاقات دون النطاق البلاتيني، الاستفادة من خدمات مراكز الأعمال التي تضم نحو 80% من ممثلي الوزارات والهيئات في المملكة، المتاحة فقط حاليا للمنشآت في النطاق البلاتيني والحاصلة على شهادة في المسؤولية الاجتماعية».

وأضافت خلال لقاء مفتوح عقد في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، أن «الهيئة لا تشترط حدا أدنى لرأس المال إلا في المشاريع التجارية وقطاع التأمين، كما أنها لا تشترط الخبرة السابقة على المستثمرين السعوديين، مبينة أن شرط الخبرة ملزم للشريك الأجنبي فقط».

تأشيرات العمرة

وأشارت الصحيفة إلى بلوغ إجمالي تأشيرات العمرة التي أصدرتها وزارة الحج والعمرة حتى صباح أمس 450.183 تأشيرة من مختلف دول العالم، بانخفاض 11% مقارنة بالعام الماضي في الفترة نفسها، التي أصدرت الوزارة فيها 508.678 تأشيرة.

وكشف مصدر مطلع، أن أعداد المعتمرين الذين أدوا العمرة منذ بداية موسم العمرة في شهر محرم 159.188 معتمرا، من مختلف دول العالم مشيرا إلى تصدر باكستان قائمة الدول الأعلى في أعداد تأشيرات العمرة بـ 182 ألف تأشيرة، وبزيادة 94% على أعداد التأشيرات في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما الهند في المرتبة الثانية من حيث أعداد المعتمرين بواقع 74.325 ألف معتمر، بزيادة بلغت 24% على العام الماضي.

وأشار المصدر إلى أن إندونيسيا أصدرت لها حتى صباح الأمس 50.311 ألف تأشيرة عمرة وهو أقل من عدد التأشيرات التي أصدرت لها في موسم العمرة الماضي بنسبة 1%، ولفت إلى إصدار 44 ألف تأشيرة عمرة لمصلحة ماليزيا، وهو عدد أقل من عدد التأشيرات التي أصدرت لها في العام الماضي في الفترة نفسها بنسبة 30%، مبينا أن تركيا جاءت في المرتبة الخامسة بواقع 31.323 ألف تأشيرة عمرة، بزيادة 500 تأشيرة على العام الماضي في الفترة نفسها.

سوق الأسهم

أما صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى عودة مؤشر سوق الأسهم إلى الارتفاع بعد تراجعه لثلاث جلسات متواصلة، منهياً التعاملات على مكاسب بنسبة 1.6% عند 6602 نقطة تعادل 105 نقاط، وسط تداولات نشطة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 7.4 مليارات ريال، هي الأعلى في 7 أشهر.

ويأتي ارتفاع السوق، بالتزامن مع صعود أسعار النفط أمس بنحو 4% عقب تصريحات حول إمكانية التوصل لاتفاق بخصوص خفض الإنتاج، كما واصل ارتفاعه بنحو 2% ليقترب من مستوى 50 دولاراً للبرميل.

وحققت الكثير من الأسهم القيادية في قطاعات «البنوك» و«البتروكيماويات» ارتفاعات متباينة في حين حققت العديد من الشركات التي لديها خسائر متراكمة تراجعات بعد إعلان هيئة السوق المالية البدء في تطبيق إجراءاتها على الشركات الخاسرة لـ20% من رأس المال بدلاً من 50% بدءاً من 22 أبريل/ نيسان المقبل.

«سلمان» في الشرقية

أما صحيفة «الشرق»، فأبرزت ببدء الملك «سلمان»، اليوم الأربعاء، زيارةً إلى المنطقة الشرقية، حيث سيستقبل المواطنين ويدشِّن مشاريع عدَّة كبرى.

وعبَّر أمير الشرقية الأمير «سعود بن نايف»، وكبار المسؤولين في المنطقة عن ترحيبهم البالغ بالزيارة.

ويستقبل الملك المواطنين الخميس في قصر الخليج في الدمام، والسبت في قصر هجر في الأحساء، ويدشِّن الجمعة مشاريع شركة «أرامكو» في الظهران.

ويوم السبت؛ يدشِّن الملك مشاريع الإسكان، فيما يدشِّن الإثنين مشاريع الوزارات، ويصل الثلاثاء إلى مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الحضاري في الجبيل، مدشِّناً مشاريع، ومغادراً في وقتٍ لاحق إلى رأس الخير.

  كلمات مفتاحية

القمة الخليجية السعودية المغرب سلمان بنين اتحاد صحف اليورانيوم الطاقة النظيفة الإسكان التجارة المنطقة الشرقية

رئيس وزراء البحرين: «الاتحاد الخليجي» ضرورة تفرضها المرحلة

السعودية ترفع عدد تأشيرات العمرة من 400 ألف إلى 1.25 مليون شهريا