روسيا: ليس لدينا معلومات عن مصريين في صفوف قوات «الأسد»

الخميس 24 نوفمبر 2016 08:11 ص

قال الكرملين إن روسيا «لا تملك أي معلومات» عن مشاركة عسكريين مصريين في المعارك بسوريا في صفوف القوات الموالية لنظام «بشار الأسد»، حسب موقع «روسيا اليوم».

وقال «دميتري بيسكوف»، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، اليوم الخميس، مجيبا عن سؤال بشأن احتمال مشاركة عسكريين مصريين في معارك بسوريا: «ليست لدينا أي معلومات حول هذا الموضوع».

وكانت تقارير صحفية تحدثت في أوائل الشهر الجاري عن وصول مجموعة من العسكريين المصريين إلى قاعدة طرطوس البحرية في سوريا تمهيدا لمشاركتهم في مناورات مشتركة.

كما كشف صحيفة «السفير» اللبنانية المقربة من جماعة «حزب الله»، اليوم، إن 18 طياراً مصريا بدأوا العمل في قاعدة «حماة» الجوية، غربي سوريا، منذ 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فضلا عن وجود وعود مصرية بإرسال قوات كبيرة إلى سوريا بعد الـ23 من ديسمبر/كانون الأول المقبل، نقلا عن مصادر عربية وسورية وصفتها بـ«المطلعة».

وبهذه الخطوة اعتبرت الصحيفة أن «القفزة الصغيرة التي تحتاجها العلاقات السورية المصرية كي تعود إلى طبيعتها»، والتي تحدث عنها قبل أربعة أيام وزير الخارجية السوري، «وليد المعلم»، قد تكون حدثت، وتنتظر تكريساً قريباً مع وصول ديبلوماسي مصري رفيع إلى دمشق، قد يكون وزير الخارجية «سامح شكري» أو أحد كبار مساعديه.

ورأت أن المصريين «توقفوا عن مراقبة ما يجري في سوريا دون أن يتحركوا، وقرروا الذهاب أبعد من استطلاع ما يجري على جبهة الشام ومجالهم الأمني القومي، إلى الانخراط تدريجياً، في سوريا»، عبر القتال إلى جانب نظام «بشار الأسد».

«السفير» كشفت أيضا أنه في مقرّ الأركان السورية في دمشق، يعمل منذ شهر ضابطان مصريان برتبة لواء، على مقربة من غرف العمليات.

وأوضحت، نقلاً عن مصادر مطلعة أن اللواءين المصريين يقومان بجولات استطلاعية على الجبهات السورية، منذ وصولهما الى دمشق قبل شهر.

ويتقاطع وصول الوحدة المصرية الى قاعدة حماة الجوية، التي تشهد عمليات قتالية واسعة حولها منذ أشهر، مع إعراب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» بوضوح عن دعم مصر لجيش «الأسد».

ففي إطار حديث أدلى به، أمس ،الى الصحفي، البرتغالي «باولو دانتينيو»، تقدم الرئيس المصري نحو موقف يُعَدُّ الأقرب من نظام دمشق. وقال السيسي إن «الأولوية الأولى لنا أن ندعم الجيش الوطني (يقصد جيش خليفة حفتر) على سبيل المثال في ليبيا لفرض السيطرة على الأراضي الليبية والتعامل مع العناصر المتطرفة وإحداث الاستقرار المطلوب، والكلام نفسه في سوريا.. ندعم الجيش السوري (قوات الأسد) وأيضا العراق».

الخطوات المصرية الأخيرة لدعم نظام «الأسد»، والتي تعقب رفضها المشاركة في التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، رأت فيها صحيفة «السفير» إنها «تمثل ابتعادا يوماً بعد يوم عن السعودية ومحور البلدان الخليجية(...) بل وتتجه القاهرة، انطلاقاً من حماه، الى مواجهة محتملة معهما عبر الساحة السورية، وهو أحد أبعاد الانخراط المصري في سوريا، حتى ولو بقي في حدوده العسكرية الرمزية في قاعدة حماه».

والأهم، حسب «السفير»، أن المصريين، ومن دون المبالغة في حجم انخراطهم وتأثيرهم على المسار العسكري، يتيحون لنظام «الأسد» مع تحليق 18 طياراً عربياً مصرياً في سماء الشمال السوري، وفي مواجهة تحالف تركي سعودي قطري، سقفاً عربياً ضرورياً ومهماً لصراع شهد استقطاباً مذهبياً حاداً مع انخراط إيران في الساحات السورية والعراقية. 

 

  كلمات مفتاحية

مصر سوريا طيارون مصريون بشار الأسد

تأكيدا لتصريحات «السيسي».. صحيفة تكشف انضمام 18 طيارا مصريا لقاعدة تابعة لـ«الأسد»

عقب تصريحاته المؤيدة لـ«بشار» .. ناشطون يطالبون المملكة بوقف دعم «السيسي»

خاص: قوات وعتاد عسكري يصلان سوريا من مصر لدعم نظام «الأسد»