روسيا: قد نخفض إنتاجنا النفطي في 2017 إذا توصلت «أوبك» لاتفاق

الخميس 24 نوفمبر 2016 08:11 ص

قال وزير الطاقة الروسي، «ألكسندر نوفاك»، اليوم الخميس، إن بلاده قد تعدل خطط إنتاج النفط لعام 2017 بالخفض إذا جرى تنفيذ اتفاق لتثبيت الإنتاج العالمي.

وأضاف «نوفاك» للصحفيين: «وفقا لخططنا سيرتفع إنتاج النفط (الروسي) في العام القادم. إذا أبقينا الإنتاج عند المستوى الحالي فهذا إسهامنا وهو ما يعني بالنسبة لنا خفضا بما يتراوح بين 200 و300 ألف برميل يوميا (في 2017)»، حسب وكالة رويترز.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لإكمال اتفاق بشأن تثبيت مستوى إنتاج النفط.

وقالت شركات نفط روسية إنها ستزيد الإنتاج العام القادم بعد الوصول لمستويات قياسية في الشهور الماضية عن طريق مواصلة تشغيل حقول نفط جديدة.

وأوضح «نوفاك» أن هذه الحقول النفطية التي بدأ تشغيلها هذا العام ستستمر في ضخ النفط في 2017 و«في الحقيقة سنخفض الإنتاج في الحقول البنية» في إشارة إلى الحقول التي تنتج النفط بالفعل منذ بضعة أعوام.

وأضاف أن المناقشات مع «أوبك» مستمرة على نحو إيجابي، مشيرا إلى أن موسكو ستجري مباحثات مع عدد من المنتجين المستقلين ومن بينهم قازاخستان والمكسيك.

وقال إنه لم تجر أي اتصالات بشأن تثبيت الإنتاج العالمي للخام مع الولايات المتحدة وإن الاتصالات مع النرويج تظهر أن أوسلو لن تشارك في الاتفاق.

واتفقت منظمة «أوبك» خلال اجتماع في الجزائر يوم 28 سبتمبر/أيلول الماضي على خفض إنتاجها من النفط إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، وهو أول خفض للإنتاج منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.

لكن وزراء «أوبك» عهدوا بمناقشة تفاصيل الاتفاق إلى «لجنة رفيعة المستوى» لتحديد النسبة المخصصة لكل دولة، قبل اجتماع المنظمة القادم على مستوى الوزراء في فيينا يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل؛ لإقرار هذا الأمر بشكل نهائي.

  كلمات مفتاحية

روسيا أوبك النفط