«بوتين» يتعهد بمساعدة «عاجلة» لـ(إسرائيل) في إخماد الحرائق

الخميس 24 نوفمبر 2016 08:11 ص

أجرى الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» اليوم الخميس، تعهد خلالها بتقديم مساعدة عاجلة لإخماد حرائق الغابات بـ(إسرائيل).

ووعد «بوتين» بناء على طلب الجانب الإسرائيلي بإيعاز وزارة الطوارئ الروسية إرسال المساعدات فورا إلى المناطق المنكوبة بما في ذلك المعدات والطائرات.

وتواجه (إسرائيل) حرائق ضخمة اندلعت صباح أمس الأربعاء، في المناطق الحرشية غرب القدس وبالقرب من بلدة أبو غوش وأتت على العديد من المنازل باتجاه طريق تل أبيب - القدس.

واشتعلت نيران في مناطق عديدة في (إسرائيل) حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

وأفادت وكالة «معًا» للأنباء بأن الحرائق وصلت إلى منطقة باب الواد واللطرون، حيث يكافحها رجال الإطفاء (الإسرائيليون) في محاولة منهم لوقفها، رغم الرياح التي تعرقل عملياتهم.

ونقلت الوكالة، عن مصادر (إسرائيلية)، أن النيران في باب الواد واللطرون لم تشكل حتى الآن خطرًا على البيوت والممتلكات، لكنها أتت على مئات الدونمات من الأراضي، بحسب «سي إن إن».

من جانبها، أشارت إذاعة «صوت (إسرائيل)» إلى أن طواقم الإطفاء العاملة غرب القدس تمكنت من منع انتشار السنة اللهب إلى البيوت في بلدة نتاف، مضيفة أنه تم إخلاء مدرسة في الناصرة بسبب حريق شب في أرض هشيم بحي الصفافرة.

وشددت «صوت (إسرائيل)» على أن طواقم الإطفاء المحلية تمكنت من منع انتشار النيران باتجاه البيوت، لافتة إلى أنه لم يصب أحد بأذى.

كما شب حريق في أرض هشيم بقرية كركوم إلى الشمال من طبريا، فيما لم يبلغ عن وقوع اصابات.

إلى ذلك، شب، الأربعاء أيضاً، حريق وصف بالكبير في أراض شوكيه وأعشاب جافة قرب كيبوتس عين تمر ضمن التجمع الاستيطاني الذي يسمى بـ«المجلس الإقليمي تمر» قرب البحر الميت.

وقالت المصادر (الإسرائيلية) إن فرق إطفاء تعمل على إخماد النيران التي يخشى انتقالها إلى بيوت الكيبوتس المذكور، فضلاً عن الخطر الكبير الذي قد تتعرض له خزانات الغاز المدفونة تحت الأرض قرب المنازل.

ودفعت هذه الحرائق (إسرائيل) إلى  للجوء إلى طلب طائرات إطفاء من الخارج وإصدار نداء مساعدة من الدولة الأخرى، حيث أعلنت إذاعة «صوت (إسرائيل) » أن رئيس الوزراء، «بنيامين نتنياهو»، ووزير الأمن الداخلي، «جلعاد إردان»، قررا طلب المساعدة من تركيا واليونان وقبرص وإيطاليا لإرسال طائرات خاصة بإخماد الحرائق.

وأفادت الإذاعة بأن هذا القرار اتخذ في أعقاب اشتعال النيران بمناطق عديدة في البلاد علمًا بأن من المتوقع استمرار هبوب الرياح القوية خلال الأيام القادمة.

من جانبه، أكد التلفزيون (الإسرائيلي) أن اليونان وقبرص ردتا إيجابيًا على الطلب، فيما سارعت إيطاليا الى عرض مساعدتها واستعدادها إرسال طائرات خاصة بإخماد الحرائق.

فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء أن الأخير طلب أمس مساعدة اليونان وروسيا وأوكرانيا.

بدوره، قال مصدر أمني إلى «القناة الثانية» إنه يتوقع أن تزداد الحرائق حيث تسعى الطواقم إلى إخماد الحرائق التي تؤججها الرياح القوية.

و نقلت إذاعة (إسرائيل) أن «نتنياهو» ووزير الأمن الداخلي «جلعاد أردان» قررا طلب المساعدة من تركيا واليونان وقبرص وإيطاليا في إخماد النيران.

وبحسب «الإذاعة» فإن الحرائق اشتعلت في عدة مناطق منها نتاف وحورون ودوليف وزيخرون وغيرها من المناطق الأخرى.

  كلمات مفتاحية

حرائق إسرائيل نتنياهو بوتين العلاقات الإسرائيلية الروسية

عرب يتضرعون بالدعاء لـ(إسرائيل).. و«الشنقيطي»: «من فقراء الضمائر»