السعودية تدعم خطة لخفض 1.6% من إنتاج النفط.. كيف ستحقق ذلك؟

الجمعة 25 نوفمبر 2016 02:11 ص

تساند السعودية خطة لخفض الإنتاج العالمي من النفط بنحو 1.6%، حسب ما نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مصادر مطلعة.

وأوضحت المصادر أن تنفيذ الخطة يعتمد على نجاح الاجتماع الوزاري لمنظمة «أوبك»، المقرر في فيينا، الأسبوع المقبل، في إقرار اتفاق خفض الانتاج الذي تم التوصل إليه بالجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي، وتحديد حصة كل دولة من دول المنظمة من هذا الخفض، فضلا عن إقناع دول من خارج المنظمة بخفض إنتاجها.

وتواجه خطة «أوبك» الطموحة لخفض إنتاج النفط تحفظات من قبل العراق وإيران؛ وهما على التوالي ثاني وثالث أكبر منتج للنفط في المنظمة المشكلة من 14 دولة، والتي تتحكم في أكثر من ثلث إنتاج العالم من النفط.

كما تواجه الخطة عقبات من قبل روسيا التي أعلنت، أمس الخميس، أنها فقط بصدد تثبيت إنتاجها من النفط خلال العام 2017، وليس خفضه.

لكن الخطة، التي تساندها السعودية أكبر منتج للنفط دخل أوبك وأكثرها تأثيراً، لقى زخماً هذا الأسبوع خلال مناقشات دارت داخل مقر «أوبك» في فيينا.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء النفط الـ14، الأربعاء المقبل، لمناقشة كيفية خفض تخمة المعروض العالمي من النفط، واتخاذ قرار بشأن الاتفاق المقترح لخفض الإنتاج.

إذ اتفقت منظمة «أوبك» خلال اجتماع في الجزائر يوم 28 سبتمبر/أيلول الماضي على خفض إنتاجها من النفط إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، وهو أول خفض للإنتاج منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.

لكن وزراء «أوبك» عهدوا بمناقشة تفاصيل الاتفاق إلى «لجنة رفيعة المستوى» لتحديد النسبة المخصصة لكل دولة، قبل اجتماع المنظمة القادم على مستوى الوزراء في فيينا يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل؛ لإقرار هذا الأمر بشكل نهائي.

وقالت المصادر المطلعة إن الخطة، التي تساندها السعودية، تستهدف تثبيت إنتاج منظمة «أوبك» عند مستوى 32.5 مليون برميل يومياً، أي أقل بنحو 1.1 مليون برميل يومياً عن مستوى الإنتاج المسجل في أكتوبر/تشرين الأول، والحد الأقصى من الخفض الذي تم الاتفاق عليه بين دول المنظمة خلال اجتماع الجزائر.

ورغم الاتفاق على خفض الإنتاج في الجزائر إلا أن بعض المنتجين داخل «أوبك» رفعوا الإنتاج؛ ما زاد الأمر تعقيدا.

ووفق المصادر الطلعة تدفع «أوبك» بشان قيام روسيا ودول أخرى خارج المنظمة البترولية إلى خفض إنتاجها اليومي بما يتراوح بين 500 ألف و600 ألف برميل.

وقالت المصادر إنه في حال التزمت هذه الدول بهذا الخفض سينخفض الإنتاج العالمي بنحو 1.6%.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن صحيفة «وول ستريت جورنال»

  كلمات مفتاحية

السعودية أوبك النفط