إيران تشعر بالتفاؤل إزاء إمكانية توصل «أوبك» لاتفاق بشأن خفض إنتاج النفط

السبت 26 نوفمبر 2016 06:11 ص

قال وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه» إن إيران تشعر بالتفاؤل إزاء إمكانية توصل منظمة «أوبك» إلى اتفاق وتعتزم إعلان قرارها فيما يخص أي خفض في الإنتاج خلال اجتماع المنظمة المقرر الأسبوع الجاري.

ونقل موقع وزارة النفط الإيرانية عن «زنغنه»، اليوم السبت، بعد اجتماع مع وزير الطاقة الجزائري «نور الدين بوطرفة» في طهران، قوله: «تم اليوم استعراض اقتراح وزير الطاقة الجزائري المتعلق بإنتاج كل دولة وتجرى دراسته بدقة».

وأضاف الوزير الإيراني: «سنعرض رأينا في هذا الاقتراح خلال... اجتماع أوبك في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، يوحي الاتجاه العام والبيانات المعلنة بأن بإمكان أوبك أن تتوصل لاتفاق قابل للتطبيق فيما يتعلق بإنتاجها وإدارة السوق."

وتابع: «إذا اتفقنا.. وأنا متفائل.. فستزيد الأسعار وهذا أيضا ما ينشده الاقتصاد العالمي».

ونقلت «رويترز» عن الوزير الجزائري قوله إن مقترحات الجزائر دعت إلى خفض «أوبك» الإنتاج بواقع 1.1 مليون برميل يوميا و600 ألف برميل من الدول غير الأعضاء.

وأضاف «بوطرفة»: «إن وافق أعضاء أوبك ستبلغ أسعار النفط 50 إلى 55 دولارا العام المقبل و60 دولارا بحلول نهاية ذلك العام».

وتقترب منظمة «أوبك» من وضع اللمسات الأخيرة على أول اتفاق لخفض الإنتاج منذ عام 2008، لكن إيران تقف حجر عثرة لأنها تريد إعفاءات في وقت تحاول فيه استعادة حصتها في سوق النفط بعد تخفيف العقوبات الغربية عليها في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت دول «أوبك» قد اتفقت مبدئيا في الجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي على خفض إنتاجها الإجمالي إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا بقصد استعادة التوازن في السوق وتحسين الأسعار.

وتقول «رويترز» إن إيران هي العقبة الرئيسية أمام الاتفاق، لأنها تطالب بوضع استثنائي لها لاستعادة حصتها في سوق النفط بعد تخفيف العقوبات الغربية عليها في يناير/كانون الثاني 2016.

  كلمات مفتاحية

الجزائر إيران أوبك النفط تخفيض الإنتاج