«محمد بن سلمان» يستقبل الرئيس الشيشاني‏ ..ومصادر: اعتذر عن مؤتمر «غروزني»

الأحد 27 نوفمبر 2016 04:11 ص

استقبل ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان» اليوم الأحد في قصر العزيزية رئيس جمهورية الشيشان «رمضان قديروف».

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة «سبق» السعودية المحلية عن مصادر لم تسما أن الرئيس الشيشاني قدم اعتذاره للأمير «محمد بن سلمان» عن مؤتمر «غروزني»، مؤكدا أن السلفية وأهل الحديث مكون رئيس في أهل السنة والجماعة.

وتداولت أنباء قبل أيام عن زيارة مقررة للرئيس الشيشاني «رمضان قاديروف» المملكة العربية السعودية، وذلك لتقديم اعتذاره بشكل رسمي عن مؤتمر غروزني، الذي أثار استياء المسلمين.

وكان المؤتمر الذي شارك فيه عدد من دعاة الصوفية، وعدد كبير من رجال الأزهر، أثار غضبا إسلاميا وسعوديا واسعا؛ بعدما شهد هجوما واسعا على «الوهابية»، وربطها بالتنظيمات المتطرفة والإرهابية، خاصة «الدولة الإسلامية».

وأوصى المؤتمر، الذي رعاه الرئيس الشيشاني «رمضان قاديروف»، بـ«حصر أهل السنة والجماعة» في الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد، وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علما وأخلاقا وتزكية، وإخراج كل من خالفهم من دائرة السنة والجماعة.

وتلقى المؤتمر ردود فعل غاضبة خلال انعقاده، لكن البيان الختامي أشعل مواقع التواصل وزاد وتيرة الانتقاد، حيث أثار البيان الختامي للمؤتمر ردود فعل غاضبة من المغردين العرب بعد أن استبعد السلفية من وصف أهل السنة.

وربط المغردون نتائج المؤتمر بملفات سياسية، معتبرين أن مقررات البيان الختامي مسيسة من قبل روسيا التي استضافت المؤتمر، فيما أعلنت مؤسسة «طابة» الصوفية ومقرها أبوظبي، ومؤسسها رجل الدين اليمني «الحبيب علي الجفري»، أنها هي التي نظمت مؤتمر «من هم أهل السنة والجماعة؟» الذي لم يعتبر «السلفية» و«الوهابية» من أهل السنة والجماعة.

وشارك في المؤتمر أكثر من 200 عالم ومفت من مختلف الدول العربية والإسلامية في الفترة من 25 إلى 27 أغسطس/آب الماضي.

  كلمات مفتاحية

الشيشان السعودية محمد بن سلمان مؤتمر عروزني الوهابية السلفية

صحف السعودية عن الملك «سلمان»: لا تنمية بلا أمن.. ونستهدف إعادة هيكلة الاقتصاد