صحف السعودية عن الملك «سلمان»: لا تنمية بلا أمن.. ونستهدف إعادة هيكلة الاقتصاد

الأحد 27 نوفمبر 2016 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بحديث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، حين قال إن كل مواطن في بلادنا وكل جزءٍ من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامه ورعايته.

ونقلت الصحف حديث الملك أمام حشد من ضيوفه إن «الأمن في الأوطان من أجل النعم، فلا تنمية ولا علم ولا حضارة بلا أمن»، مضيفا أن «رؤية المملكة 2030» تستهدف «إعادة هيكلة اقتصاد الدولة، ورفع أداء مؤسساتها».

وأشارت الصحف رعاية الملك «سلمان»، حفل تدشين ووضع حجر الأساس لعدد من مشروعات وزارة الإسكان بالمحافظة، والاستعدادات للحفل الكبير الذي تقيمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وشركة «سابك»، وشركات القطاع الخاص، لتدشين عدة مشروعات ضخمة صناعية وتنموية، بتكلفة إجمالية تجاوزت 23 مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى استقبال الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الرئيس «رمضان قديروف» رئيس جمهورية الشيشان، حيث جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

فيما أشارت الصحف إلى تمكن الجهات الأمنية، وفقًا للمتحدث الأمني بوزارة الداخلية، من تحديد هوية منفذ جريمة قتل الجندي أول «عبدالله ناصر الرشيدي»، والقبض عليه ويدعى «هايل بن زعل بن محمد العطوي» (سعودي الجنسية)، بالإضافة إلى 7 آخرين، وضبط بندقية رشاش ثبت من خلال الفحوص المعملية أنها السلاح الذي استخدم في الجريمة.

ونقلت الصحف عن وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المساعد للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «محمد الفالح»، قوله إن الوزارة تلقت منذ إطلاق تطبيق «معًا للرصد»، نحو 2283 بلاغًا من مواطنين في جميع مناطق المملكة، بمتوسط يومي 120 بلاغًا، وبمعدل 5 بلاغات في الساعة الواحدة.

وكشفت الصحف أن اللجان الجمركية، تعكف حاليًا على اتخاذ الإجراءات النظامية لمقاضاة 60 مؤسسة وشركة ارتكبت «مخالفات جمركية» أثناء عمليات الاستيراد للبضائع المختلفة من بينها عمليات تهريب لمنتجات مختلفة.

ونقلت الصحف، عن «سليمان الحمدان» وزير النقل، قوله إن قطارات شركة «سار» أسهمت في تخفيف ضغط شاحنات النقل الثقيل على شبكة الطرق الرئيسة.

كما نقلت الصحف، عن وزير البيئة والمياه والزراعة «عبدالرحمن الفضلي» قوله إنه لدى الوزارة برنامجاً لتخصيص «تحلية المياه»، للوصول إلى مضاعفة المياه المحلاة خلال الأعوام الـ15 المقبلة، من أجل تلبية الطلب المتزايد على المياه.

ولفتت الصحف إلى حصد المملكة ممثلة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، شهادتين في سجلات قياسية من موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية.

فيما كشفت الصحف عن تحرك قوي في هيئة سوق المال فيما يخص ملف «السعودة» بقطاع السوق الماليةـ مواكبة لـ«رؤية المملكة 2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020».

ولفتت الصحف إلى توجيه وزارة الشؤون البلدية والقروية، أمانات المناطق والمحافظات للاستعداد الكامل والتأهب لموسم الأمطار والسيول هذا العام، واتخاذ كل الإجراءات لتنفيذ خطط مواجهة مخاطر الأمطار والسيول للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وأشارت الصحف، إلى معاقبة نظام حماية المال العام الذي أعدته لجنة خاصة في مجلس الشورى، كل موظف عام اختلس أو شارك في اختلاس مال عام حازه بسبب وظيفته بالسجن مدة لا تتجاوز 10 أعوام أو بغرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين أو بهما معاً.

وأشارت الصحف إلى وجود أكثر من 10 آلاف حساب وهمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، موجهين للهجوم على المملكة والنيل منها.

فيما أبرزت الصحف تدشين اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام المكافحة للشؤون الوقائية والمشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس»، يوم غد الاثنين، فعاليات برنامج «دور الأسرة في حماية المجتمع من المخدرات».

ولفتت الصحف، إلى فوز الاتحاد السعودي للسباحة، جائزة أفضل اتحاد عربي للعبة للعام 2016.

التنمية والأمن

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي نقلت عن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، قوله إن كل مواطن في بلادنا وكل جزءٍ من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامه ورعايته.

وقال الملك في كلمة أمام حشد من ضيوفه إن «الأمن في الأوطان من أجل النعم، فلا تنمية ولا علم ولا حضارة بلا أمن، وينبغي الاستمرار في تكاتف الجهود للمحافظة على هذه النعمة والتوعية بأهميتها، وإننا على ثقة بقدرات المواطن السعودي، ونعقد عليه آمالاً كبيرة في بناء وطنه، والشعور بالمسؤولية تجاهه».

وأكد خادم الحرمين أن «رؤية المملكة 2030» تستهدف «إعادة هيكلة اقتصاد الدولة، ورفع أداء مؤسساتها، وتنويع مصادر الدخل، ورفع إنتاجية المجتمع، وعلينا جميعاً أن نسعى لإنجاحها».

إلى ذلك، رعى الملك «سلمان»، في قصر هجر بالأحساء أمس، حفل تدشين ووضع حجر الأساس لعدد من مشروعات وزارة الإسكان بالمحافظة.

كما يرعى، بعد غد الثلاثاء الحفل الكبير الذي تقيمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وشركة «سابك»، وشركات القطاع الخاص، لتدشين عدة مشروعات ضخمة صناعية وتنموية في مدينة الجبيل الصناعية، بتكلفة إجمالية تجاوزت 23 مليار ريال.

استقبال رئيس الشيشان

ولفتت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى استقبال الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في قصر العزيزية أمس، الرئيس «رمضان قديروف» رئيس جمهورية الشيشان، حيث جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكان الرئيس «رمضان بن أحمد قديروف» رئيس الشيشان، قد وصل مساء أمس إلى الشرقية في زيارة للمملكة.

وبعد زيارة سريعة غادر الرئيس الشيشاني المنطقة الشرقية مساء متوجها إلى المدينة المنورة.

توقيف قاتل «الرشيدي»

فيما أشارت صحيفة «المدينة» إلى تمكن الجهات الأمنية، وفقًا للمتحدث الأمني بوزارة الداخلية، من تحديد هوية منفذ جريمة قتل الجندي أول «عبدالله ناصر الرشيدي»، والقبض عليه ويدعى «هايل بن زعل بن محمد العطوي» (سعودي الجنسية)، وضبط بندقية رشاش ثبت من خلال الفحوص المعملية أنها السلاح الذي استخدم في الجريمة.

كما ألقي القبض على سبعة أشخاص آخرين لعلاقتهم بالقضية، حيث أقرَّ الجاني المذكور تحقيقيًا بتبنيه فكر تنظيم «الدولة الإسلامية»، وقيامه بارتكاب جريمته استجابة لدعوة التنظيم باستهداف العسكريين، وما تزال التحقيقات مستمرة معه ومع بقية الموقوفين في هذه القضية، وسوف يعلن عما يستجد في حينه.

«معا للرصد»

ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المساعد للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «محمد الفالح»، قوله إن الوزارة تلقت منذ إطلاق تطبيق «معًا للرصد»، نحو 2283 بلاغًا من مواطنين في جميع مناطق المملكة، بمتوسط يومي 120 بلاغًا، وبمعدل 5 بلاغات في الساعة الواحدة، وذلك عبر التطبيق الذي يتيح لعملاء الوزارة الإبلاغ عن مخالفات سوق العمل، ومنحهم مكافأة مالية تبلغ 10% من قيمة المخالفة عند استحصالها.

ووفقًا للتقسيم الإداري لمناطق المملكة، أبان الدكتور «الفالح» أن منطقة الرياض تصدرت مناطق المملكة في عدد البلاغات بـ 1106 بلاغات، تمثل نحو 48%، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ571 بلاغًا، تشكل 25% من إجمالي البلاغات على مستوى المملكة، بينما جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بـ215 بلاغًا، لتستحوذ على نحو 9%، ثم منطقة المدينة المنورة بـ97 بلاغًا، وجازان بـ72 بلاغًا، وعسير بـ60 بلاغًا.

بينما حلت منطقة تبوك في المرتبة السابعة بـ59 بلاغًا، ومنطقة القصيم بـ53 بلاغًا، ثم منطقة حائل بـ13 بلاغًا، ومنطقة الباحة والحدود الشمالية والجوف بـ11 بلاغًا لكل منطقة من المناطق الثلاث، ومنطقة نجران بـ4 بلاغات.

مخالفات جمركية

وكشفت الصحيفة أن اللجان الجمركية، تعكف حاليًا على اتخاذ الإجراءات النظامية لمقاضاة 60 مؤسسة وشركة ارتكبت «مخالفات جمركية» أثناء عمليات الاستيراد للبضائع المختلفة من بينها عمليات تهريب لمنتجات مختلفة، والتهرب من رسوم الجمارك، وتهريب منتجات مقلدة وغير مطابقة للمواصفات.

واضطرت اللجان إلى الإعلان عن أسماء تلك الشركات والمؤسسات المتورطة وبعض الأفراد من أجل إلزامهم بالحضور خلال 30 يومًا، وفي حالة عدم الحضور ستقوم بإصدار الأحكام غيابيًا وفقًا للأنظمة، مشيرة إلى أن التهرب من المثول أمامها قد يؤدي إلى إيقاف خدمات المتهمين بعد إصدار الأحكام بشكل نهائي.

قطارات «سار»

فيما نقلت صحيفة «الحياة»، عن «سليمان الحمدان» وزير النقل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية، قوله إن قطارات شركة «سار» أسهمت في تخفيف ضغط شاحنات النقل الثقيل على شبكة الطرق الرئيسة.

وأضاف «الحمدان» أن قطارات الشركة تمكنت خلال شهر واحد فقط من إزاحة أكثر من 27700 شاحنة عن الطرق، كانت تنقل الكميات ذاتها، مضيفاً أن ذلك أثمر عن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 75%، وتوفير 70% من استهلاك الوقود في نقل الحمولة من خلال الشاحنات.

وأوضح أن «سار» أنشأت لتقديم خدمات نقل الركاب والمعادن عبر الخطوط الحديدية بشبكة طولها 2750 كيلومتراً، قائلاً: «الشركة تسيّر ضمن أسطولها لنقل المعادن حالياً ستة قطارات، وهذا الأسطول أسهم في الوصول إلى أعلى المعدلات في نقل المعادن منذ تدشينه، إذ يبلغ عدد عربات القطار الواحد نحو 160 عربة، بطول إجمالي يصل إلى ثلاثة كيلومترات، بينما تصل حمولة كل عربة لنحو 100 طن».

وأضاف أن قطارات المعادن نجحت في نقل نحو 17 مليون طن من الفوسفات والبوكسايت منذ بدء عمل القطارات عام 2011، حتى أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأن آلية نقل المعادن تتلخص في تعبئة عربات وتفريغها في الحاويات المخصصة.

تخصيص تحلية المياه

كما نقلت الصحيفة، عن وزير البيئة والمياه والزراعة «عبدالرحمن الفضلي» قوله إنه لدى الوزارة برنامجاً لتخصيص «تحلية المياه»، للوصول إلى مضاعفة المياه المحلاة خلال الأعوام الـ15 المقبلة، من أجل تلبية الطلب المتزايد على المياه.

جاء ذلك خلال افتتاح ملتقى الاستثمار في المياه، السبت، بمشاركة 350 خبيراً ومختصاً دولياً ومحلياً في الاستثمار وتطوير وتنفيذ مشاريع المياه، حيث قال إن وزارته «تعمل وقطاعات عدة على إنشاء منصة استثمارية وبناء شراكات استراتيجية في قطاع المياه، إنتاجاً ونقلاً وتوزيعاً ومعالجة».

من جهة أخرى، حصدت المملكة العربية السعودية ممثلة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة شهادتين في سجلات قياسية من موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، إذ حققت الرقم القياسي لأكبر منشأة لإنتاج مياه البحر المحلاة في العالم، كما تحتضن أكبر محطات تحلية مياه البحر في العالم، «محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء»، التي سيدشنها خادم الحرمين الشريفين خلال زيارته للمنطقة الشرقية قريباً.

وشهد الملتقى توقيع اتفاقات تعاون بين جهات معنية بتطوير قطاع المياه، وتوقيع اتفاق تعاون بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمؤسسة العامة لتحلية المياه، لتنفيذ برنامج مشترك لأبحاث وتقنيات التحلية بالطاقات المتجددة.

توطين سوق المال

فيما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة «الجزيرة»، عن تحرك قوي في هيئة سوق المال فيما يخص ملف «السعودة» بقطاع السوق الماليةـ مواكبة لـ«رؤية المملكة 2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020».

وقالت المصادر، إن الهيئة بصدد وضع الخطط المناسبة لإنجاح هذا التوجه، وتسعى بشكل عاجل الى تنفيذ برامجها الخاصة بزيادة نسب التوطين في القطاع.

وأوضحت المصادر، أن أولى خطوات هذا التوجه هو تحرك الهيئة لإنشاء قاعدة بيانات شاملة للعاملين في القطاع بجميع فئاتهم الوظيفية، حتى تتمكن من تحليل هذه البيانات ومعرفة مواطن الضعف في التوطين، ووضع الخطط اللازمة والبرامج التدريبية بهدف الوصول إلى النسب المستهدفة.

ووفقا للمصادر، فإن هيئة سوق المال وانطلاقاً من مبدأ الشفافية ومشاركة المعلومات، تنوي اطلاع الأشخاص المرخص لهم على نتائج التحليل بهدف حثهم على دعم جهود توطين الوظائف والمشاركة في تحقيق النسب المستهدفة.

وترى هيئة سوق المال، أن هذه التحركات تلبي تماماً أهداف الدولة التنموية بتوفير الفرص الوظيفية للداخلين إلى سوق العمل من المواطنين، وخفض معدل البطالة في قوى العمل الوطنية لرفع مستويات المعيشة وتحسين نوعية الحياة لجميع المواطنين.

استعدادات الأمطار

فيما لفتت الصحيفة إلى توجيه وزارة الشؤون البلدية والقروية، أمانات المناطق والمحافظات للاستعداد الكامل والتأهب لموسم الأمطار والسيول هذا العام، واتخاذ كل الإجراءات لتنفيذ خطط مواجهة مخاطر الأمطار والسيول للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وتضمنت توجيهات الوزارة للأمانات والبلديات، متابعة درجة جاهزية كفاءة شبكات تصريف مياه الأمطار وإجراءات الصيانة الدورية لمنافذ التصريف في الأنفاق والعبّارات والجسور والقنوات وإزالة أي عوائق فيها، وتنظيف الأودية ضمن نطاق الأمانة أو البلدية وتجهيز الآليات والمعدات وفرق العمل الميدانية، لتلافي أخطار الأمطار والسيول في جميع مدن ومحافظات المملكة، وفق خطط الطوارئ المعدة مسبقاً، التي تتضمن بيانات دقيقة عن المواقع الأكثر عرضة لتجمعات مياه الأمطار والسيول.

كما تضمنت التوجيهات، ضرورة التنسيق مع الجهات والأجهزة الحكومية في التعامل مع مخاطر الأمطار والسيول، وما ينجم عنها من أضرار عبر لجان الدفاع المدني في المناطق كافة، مشددة على أهمية تفعيل مركز الطوارئ الموحد (940) على مدار الساعة، لرصد المستجدات والمتغيرات الناجمة عن هطول الأمطار والتواصل مع الجهات المعنية، بما في ذلك الأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني لسرعة نشر الفرق والوحدات الميدانية المجهزة بالمعدات والآليات في المواقع الأكثر عرضة لمخاطر الأمطار والسيول، وسرعة الاستجابة.

حماية المال العام

وأشارت صحيفة «عكاظ»، إلى معاقبة نظام حماية المال العام الذي أعدته لجنة خاصة في مجلس الشورى، كل موظف عام اختلس أو شارك في اختلاس مال عام حازه بسبب وظيفته بالسجن مدة لا تتجاوز 10 أعوام أو بغرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين أو بهما معاً.

وأضاف: «يعاقب من استولى أو شارك في الاستيلاء على مال عام اتصل به بحكم عمله أو تصرف فيه بغير حق أو سهل ذلك لغيره بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على مليون ريال».

وألزم النظام، وفي مقدمتهم الوزراء ونوابهم، وكذلك أصحاب المراتب الوظيفية الممتازة والـ14 و15 في نظام الخدمة المدنية ومن في مستواهم الوظيفي في السلك العسكري والدبلوماسي، إضافة إلى أمناء المدن ورؤساء البلديات ودرجات السلك القضائي وكتّاب العدل ومديري العموم للشؤون الإدارية والمالية ورؤساء أقسام المحاسبة، بتقديم إبراء ذمة مالية.

هجمات إلكترونية

وأشارت الصحيفة فنقلت عن وجود أكثر من 10 آلاف حساب وهمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، موجهين للهجوم على المملكة والنيل منها.

ونقلت الصحيفة عن أستاذ أمن المعلومات الدكتور «خالد عدنان عيسى»،  قوله إن هناك استهداف إلكتروني منظم تتعرض له المملكة، خاصة في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إذ تشير المعلومات إلى أن هناك ستة آلاف حساب في «تويتر» موجهة للهجوم على السعودية؛ ذلك ما أعلن عنه مؤتمر الأمن والإعلام الذي نظمته أكاديمية نايف للأمن الوطني في 2015.

وأضاف: «تقوم هذه الحسابات بزرع المشكلات وزعزعة الأمن، ويوجد ما يقارب أربعة آلاف حساب تقوم بإعادة نشر التغريدات الصادرة من هذه الحسابات».

وتابع: «في ٢٠١٦ هذا الرقم تضاعف كثيرا وتجاوز العشرة آلاف حساب بل وأصبح هناك مئات الآلاف من الحسابات الوهمية التي تدار من قبل نفس الأشخاص».

واعتبر «العيسى» أن «تويتر» رغم أنه يملك الكثير من المزايا إلا أننا نسجل عليه الكثير من العيوب، فمن أهم عيوبه أنه من السهل لأي شخص أن يقوم بإنشاء حساب، مؤكدا أن إدارة «تويتر» تقوم بشكل مستمر بقفل وإلغاء الحسابات المسيئة والوهمية، لكن المشكلة تكمن أن هذا الحل يعتبر عاملا مساعدا ليس إلا، ولا يستطيع القضاء على جميع الحسابات المخالفة.

مكافحة المخدرات

وأشارت الصحيفة إلى تدشن «عبدالاله بن محمد الشريف» أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام المكافحة للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس»، يوم غد الاثنين، فعاليات برنامج «دور الأسرة في حماية المجتمع من المخدرات»، الذي تنفذه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحوطة سدير، بالتعاون مع المشروع الوطني للوقاية من المخدرات، ويستمر عشرة أيام تثقيفية بحسب الخطة التنفيذية لمشروع «نبراس» للعام 1438هـ، التى تشمل مختلف المراكز والمحافظات.

ويهدف البرنامج التثقيفي لرفع وعي المستهدفين وتعريفهم بمفهوم وأنواع المخدرات والأضرار الصحية، والاجتماعية، والتربوية، والأمنية الناتجة عن تعاطيها.

يذكر أن البرنامج يأتي ضمن برنامج الأسرة، ويكتسب أهميته بما يحققه من تكامل بين اللجنة الوطنية المكافحة المخدرات ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فضلاً عن التكامل بين مؤسسات المجتمع.

اتحاد السباحة

ولفتت صحيفة «الشرق»، إلى فوز الاتحاد السعودي للسباحة، جائزة أفضل اتحاد عربي للعبة للعام 2016.

وتعد جائزة «أفضل العرب»، جائزة تقدم على المستوى العربي للفئات التالية «فئة القيادة، فئة الأعمال والاقتصاد، فئة نجوم المجتمع والرياضة»، وتقوم لجنة الخبراء باختيار الفائزين وفق معايير محددة أبرزها التفاني في خدمة المجتمع والوطن.

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد السعودي للسباحة «محمد الغامدي» إن الفوز بجائزة أفضل اتحاد عربي للعام 2016، لم يكن محض صدفة، إنما جاء نتيجة لما قدمه الاتحاد من عمل مميز طوال الفترة الماضية سواء على الصعيد الإداري أو الفني، بإقامة عديد من الدورات وتأهيل السباحين والمدربين بعد توفير البيئة الآمنة في الإنقاذ والسلامة.

  كلمات مفتاحية

سلمان الإحساء الشيشان بن سلمان السعودية توطين تحلية المياه الرشيدي جمارك قطارات سار صحف أمطار السباحة تويتر نبراس

«محمد بن سلمان» يستقبل الرئيس الشيشاني‏ ..ومصادر: اعتذر عن مؤتمر «غروزني»

السعودية تطلق ملتقى لاستثمار نحو 58.6 مليارات دولار في تحلية المياه

«الداخلية» السعودية تتعقب المتاجرين بالبشر والأسلحة والمخدرات على مواقع التواصل

الجمارك السعودية ضبطت 45.7 مليون حبة مخدرة خلال 2015

«التوطين الوهمي» يستنزف «السعودة» وعقوبات رادعة للمخالفين