السعودية تطلق ملتقى لاستثمار نحو 58.6 مليارات دولار في تحلية المياه

السبت 26 نوفمبر 2016 12:11 م

ينطلق في العاصمة الرياض، مساء اليوم السبت، ملتقى الاستثمار في المياه، وهو الملتقى الذي من المرتقب أن يطرح فرصًا استثمارية بقيمة 220 مليار ريال (نحو58.6 مليار دولار).

يأتي الملتقى الذي يستمر لمدة يومين في الوقت الذي تستهدف فيه السعودية رفع مستوى إنتاج المياه المحلاة بنسبة 100% خلال 15 عامًا.

وبحسب معلومات خاصة حصلت عليها «الشرق الأوسط»، أمس الجمعة، من المنتظر أن تقود بعض الشركات الوطنية الكبرى تحالفات جديدة لإنشاء عدد من محطات تحلية المياه، خصوصا أن المملكة تستهدف رفع مستوى إنتاج المياه المحلاة إلى 8.8 مليون متر مكعب يوميًا.

ويرى مختص اقتصادي أن حجم الفرص الاستثمارية المطروحة في قطاع تحلية المياه السعودي يمثل عمقًا كبيرًا للاستثمار في هذا القطاع على مستوى المنطقة، حيث أكد الدكتور «غانم السليم»، أن الاستثمار في المياه بات من أكثر القنوات الاستثمارية التي تتطلب حضورًا نوعيًا، وكفاءات عالية، نظرًا لزيادة حجم الاستهلاك، ووجود بعض التحديات التي تواجه الأمن المائي في العالم أجمع.

إلى ذلك، أوضح المهندس «منصور الزنيدي»، مدير عام التخصيص والشؤون التجارية بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، أن المؤسسة تعمل على عدد من الفرص الاستثمارية الواعدة لطرحها للقطاع الخاص بقيمة تقارب 220 مليار ريال (نحو58.6 مليار دولار) خلال الخمس سنوات القادمة،

ولفت «الزبيدي» إلى أن القطاع الخاص سيساهم في بناء المحطات المستقبلية، متوقعًا الوصول إلى نحو 8.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا بنهاية الخمسة عشر عامًا المقبلة، أي ضعف ما عليه الآن تقريبًا.

ومن المتوقع أن يساهم القطاع الخاص بحصة أكبر في إنشاءات المحطات المستقبلية لتحلية المياه، وهو الأمر الذي تدعمه رؤية المملكة 2030.

وظهرت في عام 1974، ، وإيصال المياه المُحلاة لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، حيث تم إنشاؤها بأمر ملكي كمؤسسة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية.

ويُنتظر أن تكون الشركات السعودية واحدة من أكثر شركات العالم المستفيدة من حجم الفرص الاستثمارية المتوقع طرحها خلال ملتقى الاستثمار، عبر طرح مزيد من المشروعات الخاصة بالمياه المُحلاة عبر المُلتقى، ومنها المؤسسة العامة لتحلية المياه ، كمؤسسة حكومية سعودية تعنى بتحلية مياه البحر وإنتاج الطاقة الكهربائية، التي تم إنشاؤوها عام 1974م.

وفي ضوء ذلك، تكشف التقارير الرسمية الصادرة في المملكة، أن القطاع الخاص ينتج ما نسبته 38% من المياه المحلاة، فيما تتولى المؤسسة العامة لتحلية المياه إنتاج 62% من المياه المحلاة، يأتي ذلك من خلال 18 محطة متخصصة تمتلكها وتشغلها المؤسسة في هذا القطاع الحيوي.

  كلمات مفتاحية

السعودية مياه استثمار

صحف السعودية عن الملك «سلمان»: لا تنمية بلا أمن.. ونستهدف إعادة هيكلة الاقتصاد