«الفالح»: الملك «سلمان» سيدشن مشاريع بـ160 مليار ريال الثلاثاء المقبل

الأحد 27 نوفمبر 2016 01:11 ص

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح» أن الملك «سلمان بن عبد العزيز» سيدشن مركز عبدالعزيز الحضاري (إثراء المعرفة) وحزمة مشاريع تنموية غير مسبوقة بطاقة إنتاجية تقارب 3 ملايين برميل يوميا الخميس المقبل.

كانت شركة أرامكو قد أعلنت تأجيل حفل افتتاح مركز الملك عبدالعزيز الحضاري بعد تسرب مياه من بعض أجزاء المبنى بعد أن كان مقررا افتتاحه يوم الجمعة الماضي.

وأضاف «الفالح» في مؤتمر صحفي عُقد في مقر شركة أرامكو بالظهران شرقي المملكة اليوم الأحد أن هناك تحقيقا وإجراءات مباشرة تم اتخاذها جراء ما حدث من تسرب للمياه أثناء تدشين مركز الملك عبدالعزيز الحضاري، ولسلامة الجميع تم تأجيل التدشين إلى يوم الخميس المقبل.

وتابع أن «ما حدث مؤسف وغير مبرر ولا اعتراض على  مشيئة الله، حيث هطلت أمطار عزيرة جدا وصلت إلى 15 مليمترا، مؤكدا في الوقت نفسه جاهزية الموقع للتدشين يوم الخميس المقبل، حيث سيدشنه خادم الحرمين الشريفين».

وأوضح «الفالح» أن العاهل السعودي سيقوم أيضا بتدشين مشاريع صناعية وتنموية في محافظة الجبيل ورأس الخير الثلاثاء المقبل بقيمة إجمالية تبلغ أكثر من 160 مليار ريال .

وأضاف أنه سيتم الإنتاج الفعلي لبعض الشركات في بداية 2018 والبعض منها جاهزة للإنتاج ، مشيرا إلى أن هناك مشاريع صناعية وغيرها بشراكة سعودية فرنسية ألمانية وأمريكية.

وأكد أن تلك المشاريع ستقوم بجذب شركات عالمية للاستثمار بالسوق السعودي، وأن الملك سيدشن غداً الإثنين مشاريع كهربائية متنوعة تبلغ تكلفتها أكثر من 20 مليار ريال.

وبحسب «الفالح» فإن الملك «سلمان» سيدشن أكبر مشروع في العالم (مشروع صدارة للبتروكيماويات) بتكلفة 80 مليار ريال وينتج 3 ملايين من المنتجات البتروكيماوية.

وكان من المقرر أن يقوم الملك «سلمان»، الجمعة الماضي، بحضور ورعاية الحفل الذي تقيمه «أرامكو «لإطلاق عدد من المشاريع النفطية العملاقة، وتدشين مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بمدينة الظهران ، حسب ما أعلنت «أرامكو» ووكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ومن بين المشاريع التي كان من المقرر افتتاحها لشركة «أرامكو: «مشروع تطوير حقل منيفة البحري للزيت الخام»، و«مشروع معمل الغاز فيواسط»، و«مشروع تطوير الإنتاج في حقل خريص للزيت الخام»، و«مشروع مرافق استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة»، وكذلك مشاريع زيادة إنتاج الزيت الخام في حقل الشيبة.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن حجم المشروعات الجديدة التي سيتم افتتاحها وتدشينها على هامش الزيارة، تقدر بـ 200 مليار ريال سعودي (53.3 مليار دولار).

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو خالد الفالح

«الفالح»: أثر اتفاق خفض الإنتاج على سوق النفط سيستغرق وقتا