الجزائر تقترح على أوبك خفض الإنتاج 1.1 مليون برميل يوميا

الأحد 27 نوفمبر 2016 04:11 ص

اقترحت الجزائر على الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» خفض الإنتاج بمعدل 1,1 مليون برميل نفط يوميا من أجل رفع الأسعار، بحسب ما أوردت الوكالة التابعة لوزارة النفط الإيرانية «شانا».

وتجتمع دول أوبك الأربعاء في فيينا لبحث خفض الإنتاج.

وكانت الدول الـ14 في أوبك اتفقت في اجتماع غير رسمي عقد في الجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي على العمل لخفض الإنتاج بمعدل يراوح بين نصف مليون ومليون برميل يوميا.

وقال وزير الطاقة الجزائري «نور الدين بوطرفة» بعد لقائه نظيره الإيراني في طهران «اقترحت الحكومة الجزائرية تقليص إنتاج أوبك بمعدل 1,1 مليون برميل يوميا».

ونقلت وكالة شانا عن «بوطرفة» قوله «نأمل بأن ينقذ اجتماع أوبك المقبل سوق النفط من أزمتها الحالية».

ودعا الوزير الجزائري الدول غير الأعضاء في أوبك مثل روسيا إلى خفض إنتاجها بمعدل 600 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن تراجع أسعار النفط يضر بالاقتصاد العالمي ويجب وقفه.

ولفت أيضا إلى أن خفض الإنتاج قد يرفع سعر البرميل إلى 60 دولارا بحلول نهاية العام.

من جهته، أعرب وزير النفط الإيراني «بيجان زنقانه» عن تفاؤله بالتوصل الى اتفاق في فيينا الأربعاء.

وأكد «زنقانه» أن مسار الأحداث والمحادثات يفيد أن بإمكان أوبك التوصل إلى اتفاق دائم بشأن الإنتاج وإدارة السوق».

في السياق ذاته، قال وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح اليوم الأحد إنه يعتقد أن سوق النفط ستوازن نفسها في 2017 حتى إذا لم يتدخل المنتجون فيها وإن إبقاء الإنتاج عند المستويات الحالية من ثم قد يكون مبررا.

وأضاف «الفالح» أن المملكة العربية السعودية ملتزمة بموقفها بشأن اتفاق الجزائر وهو أن على الجميع أن يتعاونوا، بحسب رويترز.

وبموجب اتفاق مبدئي جرى التوصل إليه في سبتمبر/ أيلول في الجزائر ستقلص الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنتاجها إلى ما يتراوح بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا في أول خفض لإنتاج المنظمة منذ 2008 بسبب تراجع الأسعار، لكن محللين أعربوا عن شكوكهم في إمكان التوصل إلى اتفاق.

ويجتمع وزراء نفط أوبك في فيينا يوم الأربعاء في مسعى لإكمال ذلك الاتفاق. كما تريد أوبك من المنتجين من خارجها مثل روسيا دعم التدخل من خلال تقليص إنتاجهم.

وكانت أسعار النفط الخام، تراجعت بنسبة 75%، منذ منتصف عام 2014، هبوطا من 120 دولارا أمريكيا للبرميل، إلى أقل من 30 دولارا في بعض الأوقات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا الجزائر أوبك النفط