مجلس الأعمال السعودي-البريطاني يبحث العديد من الفرص الاستثمارية

الاثنين 28 نوفمبر 2016 12:11 م

يقوم مجلس الأعمال السعودي - البريطاني، بدراسة العديد من الفرص الاستثمارية والشراكات الجديدة، تنسجم مع «رؤية السعودية 2030»، في قطاعات البنى التحتية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويعتزم المجلس إقامة منتدى مشترك لتقييم الآثار المترتبة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعلاقة ذلك بالتجارة والاستثمار بين البلدين، وفقا لـ«الشرق الأوسط».

وأشار المجلس إلى أن 10 شركات من أضخم الشركات البريطانية تبحث في الرياض سبل تعزيز هذه الشراكات.

ومن جانبه قال المهندس «ناصر المطوع»، رئيس مجلس الأعمال السعودي – البريطاني، إن «ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني السابق، أكد أن حجم الاستثمارات التراكمية السعودية بشقيها الحكومي والخاص في بريطانيا تقدر بنحو 60 مليار جنيه إسترليني (74.85 مليار دولار)».

وأضاف أن قطاع الاستثمار العقاري يستحوذ على نصيب الأسد من الاستثمارات السعودية في بريطانيا، إلى جانب قطاعات أخرى بما فيها السياحة، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات السعودية بلغ 8.8 مليار جنيه إسترليني (10.97 مليار دولار) العام الماضي.

وتابع «حجم الصادرات البريطانية إلى السعودية، يتراوح بين 7 و10 مليارات جنيه إسترليني (8.7 و12.5 مليار دولار) سنويا»، مؤكدا وجود 200 مشروع مشترك و249 شركة بريطانية تعمل بالسعودية، مع وصول التبادل التجاري إلى 10 مليارات جنيه إسترليني.

وأكد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، موضع اهتمام مجلس الأعمال المشترك لتقييمه بشكل عملي وعلمي.

ويعقد مجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك بمقر مجلس الغرف السعودية بالرياض، الاثنين، ورشة عمل حول «البنية التحتية» تشارك فيها شركات سعودية وبريطانية وممثلو عدد من الجهات الحكومية.

وتشارك نحو 25 شركة بريطانية تعمل في مجال الخدمات المهنية وإدارة المشروعات والمقاولات إلى جانب شركات سعودية كبرى في هذا المجال والجهات الحكومية ذات العلاقة، في أعمال هذه الورشة لتسليط الضوء على العمليات المرتبطة بتخطيط مشروعات البنية التحتية وتمويلها وتبادل الخبرات في هذا المجال بين الجانبين السعودي والبريطاني.

ويشارك المكتب الوطني السعودي لإدارة المشاريع واللجنة الوطنية للمقاولين في ورشة العمل، وكذلك بدعم من قبل وزارة التجارة الدولية في المملكة المتحدة.

يذكر أن المملكة المتحدة تمثل واحدا من أكبر مصدري المعدات الدفاعية إلى المملكة العربية السعودية لأكثر من 40 عاما، بما في ذلك ما يعرف بصفقة اليمامة في 1980 .

  كلمات مفتاحية

مجلس الأعمال السعودي البريطاني البنى التحتية السعودية الرياض بريطانيا الاتحاد الأوروبي