السعودية: تكلفة مجمع «رأس الخير» البحري قد تتجاوز 5 مليارات دولار

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 04:11 ص

توقع وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح» أن تتعدى تكلفة بناء مجمع لبناء وإصلاح السفن تطوره «أرامكو» السعوية في 2018 في مدينة رأس الخير في الساحل الشرقي للمملكة 20 مليار ريال (نحو 5.33 مليار دولار).

وأضاف «الفالح»، الذي كان يرأس سابقاً مجلس إدارة أرامكو في تصريحات صحفية، الأحد الماضي: «سيبدأ الإنشاء في 2018 والإنتاج من المجمع سيبدأ في 2022، بحسب «سي إن بي سي عربية».

يُشار إلى أن المجمع البحري مشروع مشترك بين شركات «أرامكو السعودية»، و«الوطنية السعودية للنقل البحري»، و«لامبريل» المتخذة من الإمارات مقراً لها، بالإضافة إلى «هيونداي للصناعات الثقيلة» في كوريا الجنوبية.

ويتيح المشروع آلافاً من الوظائف المباشرة للسعوديين، وهو هدف رئيسي لخطة الإصلاح الاقتصادي رؤية 2030 المستهدفة الوصول إلى تنوع اقتصادي بعيداً عن النفط، والتي سيكون لـ«أرامكو» دور كبير فيها، عبر تطوير المشاريع الاقتصادية.

وستقوم المملكة بتمويل البنية الأساسية لمشروع رأس الخير، كما قامت من قبل مع مشروعات أصبحت مراكز صناعية كبرى في مدن أخرى كالجبيل وينبع.

ويُتوقع أن تصبح رأس الخير مركزاً كبيراً للتعدين بخاصة مع بناء شركة معادن السعودية مجمعين اثنين بها لإنتاج الألمنيوم والفوسفات.

المصدر | الخليج الجديد+سي إن بي سي عربية

  كلمات مفتاحية

السعودية مجمع بحري تكلفة