صحف السعودية تبرز تدشين مشروعات المنطقة الشرقية وبحث برنامج «التخصيص»

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بتدشين خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، عدداً من المشروعات التنموية بالمنطقة الشرقية، في الوقت الذي نوهت إلى تدشينه 242 مشروعاً آخر، بقيمة إجمالية تربو على 216 مليار ريال.

وأشارت الصحف إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين أمس، جلسة مجلس الوزراء، مشدداً على أن «المملكة ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره.. والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل له حياة كريمة».

ولفتت الصحف غلى موافقة مجلس الوزراء على تفويض ولي العهد، أو من ينوبه، بالتباحث مع السلطات المختصة في الدول الأخرى الراغبة في عقد اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، والتوقيع عليها، ومن ثَمَّ رفع النسخة النهائية الموقَّعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وأشارت الصحف إلى موافقة المجلس على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة مع صربيا، واتفاقية عامة مع النيجر، ومذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية مع جيبوتي.

وأبرزت الصحف موافقة المجلس على اتفاق لتنظيم نقل الأشخاص والبضائع على الطرق البرية مع تونس، وتفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، أو من ينوبه، بالتوقيع على مشروع اتفاقية مع كولومبيا في مجال خدمات النقل الجوي.

وأشارت الصحف إلى قرار مجلس الوزراء الإبقاء على الوحدة المركزية لكود البناء السعودي في وزارة الشؤون البلدية والقروية.

واهتمت الصحف باستعراض مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، خلال اجتماعه، الاثنين، برئاسة الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برنامج التخصيص.

كما أبرزت الصحف إلى إرسال الملك «سلمان» وولي العهد وولي ولي العهد، برقيات عزاء ومواساة للرئيس «راؤول كاسترو روز» رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء في جمهورية كوبا، إثر وفاة أخيه الرئيس السابق «فيدل كاسترو».

وأشارت الصحف إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين، دعوة من العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، للمشاركة في الدورة 37 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المقرر انعقادها في العاصمة البحرينية، الشهر المقبل.

ولفتت الصحف، إلى إيقاف مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، 3 من كبريات شركات التأمين، بسبب عدم التزامها بتسوية مطالبات تأمين المركبات ومعالجة شكاوى العملاء.

وأشارت الصحف إلى إطلاق وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل الطريفي»، برنامج «الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية والخدمات الذاتية» لموظفي الوزارة، الذي يهدف إلى رفع جودة أداء الموظف الحكومي وإنتاجيته في العمل وتطوير بيئة العمل، ووضع سياسات وإجراءات واضحة لتطبيق مفهوم الموارد البشرية وإعداد وبناء القادة.

ولفتت الصحف إلى كشف منتدى تقني لتسريع استراتيجية التحول الاقتصادي في المملكة، عقد في الرياض، أمس، أن 93% من الشركات تعتقد بأن مطالب «رؤية السعودية 2030» تستدعي إعادة النظر في استراتيجياتها لتكنولوجيا المعلومات والاستثمارات الخاصة بها، وأن 75% من قادة الأعمال في المملكة يرون تكنولوجيا المعلومات أساساً في بناء الرؤية.

وأبرزت الصحف بيان وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، الذي قال إنها ملتزمة بالضوابط والشروط الخاصة بالتعاقد على بند الكفاءات المتميزة، وبخاصة المقابل المالي والمؤهلات العلمية والخبرات، في حين التزمت 9 وزارات، شملها اتهامات «نزاهة»، الصمت ولم ترد.

وكشفت الصحف عن مصدر مطَّلع في وزارة الصحة، أنَّ أزمة اللقاحات التي طالت عددًا من مراكز الرعاية الأوَّلية الصحيَّة، والخاصة بالأطفال من عمر شهرين إلى عمر سنة، في طريقها للحل نهائيًّا.

ولفتت الصحف إلى مطالبة مجلس الشورى، هيئة الهلال الأحمر بالعمل على اعتماد استراتيجية الهيئة، وخططها التنفيذية، وبرنامج التطبيق المرحلي حتى عام 2022، بما يتماشى مع خطة «التحول الوطني 2020»، و«رؤية المملكة 2030»، وكذلك مراجعة العمل الإغاثي الداخلي والخارجي.

ونقلت الصحف، عن «عبد الله العبد الجبار» المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن المؤسسة تعمل حاليا على التنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبعض الجهات الحكومية للحد من التوظيف الوهمي والتأكد من صحة التسجيل.

وأشارت الصحف، إلى تسجيل مؤشر سوق الأسهم «تداول»، أمس، أعلى إغلاق في 11 شهراً، حيث أنهى المؤشر على ارتفاع بنسبة 0.9%، عند 6904 نقاط، وسط تداولات بلغت 5.2 مليار ريال.

ولفتت الصحف إلى ازدياد أعداد المواطنين والمواطنات الذين يتقدمون إلى فروع الأحوال المدنية في المناطق من أجل طلب استبدال أسمائهم القديمة بأخرى جديدة وعصرية.

مشروعات الشرقية

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في قصر العزيزية في الخبر، أمس عدداً من المشروعات التنموية بالمنطقة الشرقية.

وقال خادم الحرمين: «أنا سعيد أن أكون بينكم هذا اليوم لنحتفل بما ترونه من مشاريع تخدم بلادنا ومواطنينا، نحمد الله عز وجل الذي أعطانا هذه الثروة، وقبلها الاستقرار والأمن.. هذه بلاد الحرمين، نتشرف جميعاً أن نخدمها، والحمد لله بلدنا في كل أنحائه في أمن واطمئنان ورخاء، والمواطنون مجتمعون على الحق».

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن الملك «سلمان»، يرعى اليوم الحفل الذي تقيمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركات «أرامكو» السعودية و«سابك» ومرافق وعدد من شركات القطاع الخاص، في مركز الملك عبدالله الحضاري بمدينة الجبيل الصناعية.

فيما قال الأمير «سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود» رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، إن خادم الحرمين سوف بوضع حجر أساس وتدشين مشروعات عملاقة يبلغ عددها 242 مشروعاً، بقيمة إجمالية تربو على 216 مليار ريال.

قرارات وزارية

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الشرق» إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين أمس، جلسة مجلس الوزراء، وتوجه بالشكر والثناء لله عز وجل على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى والتي تنعم بها المملكة وهيأتها لتحقيق المزيد من التطور والتنمية الشاملة في جميع أرجائها.

وقال إن «ما نعيشه اليوم في المنطقة الشرقية من إرساء وافتتاح العديد من المشروعات الخيرة هو جزء من منظومة تعيشها هذه البلاد بأكملها، وستجني ثمرتها تطوراً ونماءً ورخاءً»، مشدداً على أن «المملكة ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره.. والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل له حياة كريمة».

وأفاد «عادل الطريفي» وزير الثقافة والإعلام، إلى موافقة المجلس على تفويض مجلس الوزراء، لولي العهد، أو من ينوبه، بالتباحث مع السلطات المختصة في الدول الأخرى الراغبة في عقد اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، والتوقيع عليها، ومن ثَمَّ رفع النسخة النهائية الموقَّعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق المجلس على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين «العامة للسياحة والتراث الوطني» ووزارة التجارة والسياحة والاتصالات في صربيا، واتفاقية عامة مع حكومة النيجر، ومذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية السعودية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جيبوتي.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، أو من ينوبه، بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة ووزارة العلوم والاتصالات في السودان.

كما وافق مجلس الوزراء على اتفاق بين حكومة المملكة وحكومة تونس لتنظيم نقل الأشخاص والبضائع على الطرق البرية (الطرقات) بين وعبر أراضي البلدين، وتفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، أو من ينوبه، بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة كولومبيا في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثَمَّ رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وقرر مجلس الوزراء الإبقاء على الوحدة المركزية لكود البناء السعودي في وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتشكيل فريق عمل من قِبَل اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي يكون من مهماته متابعة ما يصدر عنها والتنسيق مع الوحدة المركزية لكود البناء.

التخصيص

فيما أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى استعراض مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، خلال اجتماعه، الاثنين، برئاسة الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برنامج التخصيص.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، واتخذ يالها التوصيات اللازمة، ومن ضمنها مستجدات برامج التخصيص وتحديد أولوياتها ودراسة الأطر التشريعية والنظامية اللازمة لإنجاح عمليات التخصيص والبرامج والمشروعات التي سيتم تخصيصها.

واطلع المجلس على العرض المقدم من وزارة الاقتصاد والتخطيط حول برنامج إنشاء المركز الوطني للتخصيص متضمناً دور المركز ومهامه.

عزاء «كاسترو»

وأشارت الصحيفة إلى إرسال الملك «سلمان»، برقية عزاء ومواساة للرئيس «راؤول كاسترو روز» رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء في جمهورية كوبا، إثر وفاة أخيه الرئيس السابق «فيدل كاسترو».

وقال الملك: «تلقينا نبأ وفاة أخيكم فخامة الرئيس فيدل كاسترو، معربين لكم ولأسرة الفقيد ولشعبكم الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أحر التعازي، وأصدق المواساة، راجين ألا تروا أي سوء أو مكروه».

كما بعث الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقيتي عزاء مماثلتين.

دعوة القمة الخليجية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين، دعوة من العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، للمشاركة في الدورة 37 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المقرر انعقادها في العاصمة البحرينية، الشهر المقبل.

وقام بتسليم الدعوة لخادم الحرمين الشريفين، الشيخ «حمود بن عبد الله آل خليفة» سفير البحرين لدى السعودية، خلال استقبال الملك «سلمان» له في مكتبه بقصر العزيزية في الخبر أمس.

حضر اللقاء الدكتور «مساعد العيبان» وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والدكتور «عادل الطريفي» وزير الثقافة والإعلام.

شركات التأمين

ولفتت صحيفة «الحياة»، إلى إيقاف مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، 3 من كبريات شركات التأمين، بسبب عدم التزامها بتسوية مطالبات تأمين المركبات ومعالجة شكاوى العملاء.

وقالت مؤسسة النقد إن «الشركات لم تلتزم بالمتطلبات، على رغم المتابعة المستمرة من المؤسسة»، وأضافت: «وتطبيقاً لما جاء في المادة الـ19 من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني قررت المؤسسة منع شركات: )ملاذ)، والمتوسط والخليج (ميدغلف)، والمجموعة المتحدة (أسيج) من إصدار أية وثيقة تأمين مركبات جديدة».

وشددت «ساما» على أنه «لن يتم رفع الإيقاف حتى تصحح هذه الشركات أوضاعها وتلتزم بالمعايير والاشتراطات التي تضمن حقوق العملاء والمستفيدين من التغطية التأمينية».

وأضافت أن «قرار الإيقاف لا يخلي مسؤولية الشركات من التزاماتها المتعلقة بوثائق التأمين السارية والمطالبات التي تنشأ منها، وفي حال عدم قيامها بتصحيح أوضاعها فإن المؤسسة ستتخذ إجراءات نظامية إضافية».

تنمية الموارد البشرية

وأشارت الصحيفة إلى إطلاق وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل الطريفي»، الإثنين، برنامج «الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية والخدمات الذاتية» لموظفي الوزارة، الذي يهدف إلى رفع جودة أداء الموظف الحكومي وإنتاجيته في العمل وتطوير بيئة العمل، ووضع سياسات وإجراءات واضحة لتطبيق مفهوم الموارد البشرية وإعداد وبناء القادة.

وقدم مدير الموارد البشرية «فؤاد خليفة» عرضاً مرئياً تعريفياً بخطة التطبيق للبرنامج، التي كان أساسها المورد البشري، من خلال استقطابها قيادات من كفاءات مؤهلة، إضافة إلى تدريب وتطوير الموظفين الحاليين في جميع الإدارات، والجانب الثاني المتمثل بالتقنية، من خلال توفير خدمات إلكترونية داخلية متكاملة، إضافة إلى جانب المحتوى، وهو المفهوم الجديد للموارد البشرية، لما يتضمنه من أدلة ومعلومات تعريفية وتعليمية، وجانب آخر متمثل بإدارة المشاريع وفق منهجية قوية لتحقيق الأهداف خلال إطار زمني محدد، وفق تكاليف مخصصة.

واستعرض وزير الثقافة والإعلام، الخدمات الإلكترونية الذاتية لموظفي الوزارة، التي بلغ عددها 95 خدمة، عبر برامج وتطبيقات سهلة الاستخدام، ومن خلال أجهزة مخصصة لذلك. وربطت تلك الأنظمة بمشروع «إدارة الأداء» بهدف الارتقاء بأداء وإنتاجية الموظفين، ومن خلالها يتم تحديد مستويات أداء الموظف وما يستحقه من علاوات أو مكافآت أو مزايا أخرى.

تكنولوجيا المعلومات

هذا، في الوقت الذي أشارت الصحيفة إلى كشف منتدى تقني لتسريع استراتيجية التحول الاقتصادي في المملكة، عقد في الرياض، أمس، أن 93% من الشركات تعتقد بأن مطالب «رؤية السعودية 2030» تستدعي إعادة النظر في استراتيجياتها لتكنولوجيا المعلومات والاستثمارات الخاصة بها، وأن 75% من قادة الأعمال في المملكة يرون تكنولوجيا المعلومات أساساً في بناء الرؤية.

وأظهرت نتائج دراسة شركة «ديل إي إم سي»، عن استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والاستثمارات فيها على ضوء «رؤية السعودية 2030»، وعرضتها في «منتدى ديل إي إم سي 2016» الذي عقدته الشركة أمس، أن 47% من قادة الأعمال يرون أن الإعلان عن المتطلبات التي وضعتها الرؤية كان له تأثير مباشر في خطط منظماتهم ورؤية تكنولوجيا المعلومات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة الخاصة بهم، إذ يعتقد هؤلاء القادة بأن حلول تكنولوجيا المعلومات تلعب دوراً حاسماً في مساعدة الشركات على تحقيق الاستخدام الأمثل للموازنات وتعزيز الكفاءة في العمليات، في حين رأى 46% ممن شملهم الاستطلاع أن الرؤية ستؤدي إلى خلق نماذج أعمال وخدمات جديدة، ما يستدعي الحاجة إلى إعادة النظر في استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاستثمارات في المستقبل القريب.

«الاتصالات» تنفي

فيما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى بيان وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، الذي قال إنها ملتزمة بالضوابط والشروط الخاصة بالتعاقد على بند الكفاءات المتميزة، وبخاصة المقابل المالي والمؤهلات العلمية والخبرات.

جاء ذلك، ردا على ما أثاره بيان الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» بخصوص عدم التزام 10 وزارات، من بينها وزارة الاتصالات، بواحد أو أكثر من الضوابط والشروط النظامية اللازمة للتعاقد مع الكفاءات المتخصصة وفقاً لبرنامج الاستقطاب.

وأوضحت الوزارة في بيان لها إن «جميع من تم التعاقد معهم يحملون المؤهل الجامعي فما فوق (بكالوريوس ودكتوراه)، وفي تخصصات علمية في مجال القطاع، وجميعهم تتجاوز خبراتهم 25 سنة».

وأضافت الوزارة: «كان التعاقد معهم بغرض إنجاز أعمال محددة، ولمدد محددة، لم تتجاوز في بعضها الثلاثة أشهر، وبمقابل مالي لم يتجاوز ربع السقف الأعلى المسموح التعاقد به حسب الضوابط، عدا حالتين بلغتا نصف السقف الأعلى للتعاقد».

وتابعت الوزارة: «علماً بأن عدد من تم التعاقد معهم منذ بداية اعتماد البند، بلغ 6 أشخاص فقط، معظمهم انتهت عقودهم بعد أن انتهت المهمة التي تم استقطابهم من أجلها»

وأشارت الصحيفة إلى أن 9 وزارات، شملها اتهامات «نزاهة»، التزمت الصمت ولم ترد.

وقال مراقبون إن إعلان «نزاهة»، يفرض ضغوطاً مكثفة على الوزارات التسع «الصامتة» للرد على اتهامها بمخالفات توظيف كفاءات مميزة استقطبتها، ومنحتها رواتب وصفت في مواقع التواصل الاجتماعي بأنها «فلكية».

وقالت مصادر في وزارات معنية إنها لا تريد الدخول في «حرب بيانات» مع «نزاهة»، فيما تذرع مسؤولو وزارات أخرى بأنهم قرروا التريث قبل الرد على اتهامات «نزاهة».

توفير اللقاحات

كما كشفت صحيفة «المدينة» عن مصدر مطَّلع في وزارة الصحة، أنَّ أزمة اللقاحات التي طالت عددًا من مراكز الرعاية الأوَّلية الصحيَّة، والخاصة بالأطفال من عمر شهرين إلى عمر سنة، في طريقها للحل نهائيًّا.

أضاف أن «الوزارة وفَّرت جزءًا من اللقاحات، وهي ما تُعرف باللقاحات العقديَّة، وتوزيعها على المناطق، بينما لازال اللقاح السداسي يشهد نقصًا خلال الفترة الراهنة».

وأشار المصدر إلى أنَّ الجهات المختصَّة بالوزارة في طور إنهاء أزمة اللقاح السداسي خلال الفترة المقبلة.

مراجعة العمل الإغاثي

ولفتت الصحيفة إلى مطالبة مجلس الشورى، هيئة الهلال الأحمر بالعمل على اعتماد استراتيجية الهيئة، وخططها التنفيذية، وبرنامج التطبيق المرحلي حتى عام 2022، بما يتماشى مع خطة «التحول الوطني 2020»، و«رؤية المملكة 2030»، وكذلك مراجعة العمل الإغاثي الداخلي والخارجي.

جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الشورى، خلال جلسته، أمس، بعد أن استمع إلى وجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي طرحوها، أثناء مناقشة التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي1435/ 1436هـ.

التوظيف الوهمي

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن «عبد الله العبد الجبار» المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن المؤسسة تعمل حاليا على التنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبعض الجهات الحكومية للحد من التوظيف الوهمي والتأكد من صحة التسجيل.

وأوضح «العبدالجبار» أن المؤسسة تقوم بإشعار كل مشترك يتم تسجيله في النظام عن طريق إرسال رسالة قصيرة تتضمن معلومات اسمه ورقم اشتراكه والأجر، الذي تم تسجيله واسم المنشأة التي تم التسجيل فيها، وذلك لضمان صحة ودقة تسجيله من قبل صاحب العمل وللحد من التوظيف الوهمي، كما يتم إشعار المشتركين في حال تغيير الأجر أو الانتقال لصاحب عمل جديد ومتابعة إجراءات صرف المستحقات التأمينية أو إيقافها مؤقتا.

وأشار إلى دور نظام التأمينات الاجتماعية الأساسي في توطين الوظائف في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الموظف الذي يعمل في القطاع الخاص يتمتع بمزايا تقاعدية كالتي يحصل عليها الموظف الحكومي الخاضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري بل يتفوق عليه من خلال ما يقدمه فرع الأخطار المهنية من منافع عند تعرض المشترك لإصابة عمل، فبالتالي يشعر الموظف بالأمان على مستقبله ومستقبل عائلته من بعده.

أعلى إغلاق

فيما أشارت صحيفة «اليوم»، إلى تسجيل مؤشر سوق الأسهم «تداول»، أمس، أعلى إغلاق في 11 شهراً، حيث أنهى المؤشر على ارتفاع بنسبة 0.9%، عند 6904 نقاط، وسط تداولات بلغت 5.2 مليار ريال.

وأكد المحلل الفني في سوق الأسهم «عبدالله الجبلي»، أن سوق الأسهم واصل سلسلة مكاسبه، التي استمرت لنحو 5 أسابيع متتالية فاقت مكاسبها أكثر من 1300 نقطة، أي ما نسبته 23% تقريبا.

وأرجع السبب لعدة عوامل، من أبرزها تحسن مستوى مؤشر السيولة M3، الذي يقيس حجم السيولة المتداولة داخل الاقتصاد السعودي بشكل كامل.

تغيير أسماء

أما صحيفة «الوطن»، فأشارت إلى ازدياد أعداد المواطنين والمواطنات الذين يتقدمون إلى فروع الأحوال المدنية في المناطق من أجل طلب استبدال أسمائهم القديمة بأخرى جديدة وعصرية.

ورصدت الصحيفة، على مدار أسبوع كامل إعلانات تعديل الأسماء التي تنشر في الجريدة الرسمية للدولة «أم القرى»، وتبين أن نحو 60 سعوديا وسعودية أعلنوا عن تغيير أسمائهم، مما يعادل تغيير 8 أسماء يوميا.

واتضح أيضا من خلال الرصد أن النساء أكثر من الرجال في تغيير الأسماء، إذ شكلت النساء اللواتي يتقدمن لإدارة الأحوال المدنية بطلب تغيير الاسم، ونشر الإعلانات بهذا الصدد في الجريدة الرسمية للدولة، قرابة 70%، من إجمالي الإعلانات.

  كلمات مفتاحية

سلمان مشروعات الشرقية التخصيص مجلس الوزراء السعودية الاتصالات نزاهة التأمين مجلس الشورى صحف التوظيف تداول الصحة

«الاتصالات السعودية» ردا على «نزاهة»: ملتزمون بالشروط والضوابط ولم نخالفها

رئيس لجنة الاقتصاد بـ«الشورى السعودي»: برامج وزارة العمل زادت من التوظيف الوهمي