«إيكونوميست»: شكوك حول مستقبل جيد لـ«طيران الإمارات» مع «إيرباص A380»

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 09:11 ص

شككت مجلة «إيكونوميست» البريطانية في مستقبل شركة طيران الإمارات مع عملاق النقل الجوي «إيرباص A380»، بسبب المتغيرات العالمية الجديدة.

وقالت المجلة في تقرير لها مؤخرا، إنه في الوقت الذي كان بعض المسافرين في منطقة الشرق الأوسط ينتظرون لعدة أيام في مطار دبي الدولي لعدة أيام لكي ينالون شرف ركوب العملاق «إيرباص A380»، التي تعد أكبر طائرة نقل ركاب في العالم، وذلك كنوع من الوجاهة الاجتماعية، فإن الوضع اختلف الآن.

ووفق المجلة فإنه بات على الإمارات أن تبذل الكثير من الجهد من أجل التسويق لذلك النوع العملاق من الطائرات، لا سيما بعد انخفاض حركة السفر عبر العالم بشكل عام وعبر الإمارات بشكل خاص، فبات تشغيل هذا النوع من الطائرات مكلف الآن، وستزيد تكلفته بالمستقبل.

وقالت المجلة إن «إيرباص A380» استطاعت أن تحقق نقلة نوعية لدولة الإمارات بين مختلف الدول العالمية في مجال الطيران، حيث نقلتها من دولة «بسيطة»، على حد وصف المجلة، إلى دولة رائدة في مجال النقل الجو، قياسا إلى عدد الكيلومترات الركاب الدولي في عام 2015.

وتمتلك الإمارات أكبر أسطول من عملاق النقل الجوي «إيرباص A380»، فلديها 86 من طائرة من ذلك النوع وهو ما يمثل نصف أسطول A380 العالمي.

ونقلت المجلة عن السير «تيم كلارك» رئيس شركة طيران الإمارات، قوله إن الوضع اختلف الآن عما كان عليه في الماضي، فهناك العديد من الصعوبات التي تواجه «إيرباص A380»، وعلى رأسها انخفاض حركة الطيران العالمي بما يعني قلة عدد المسافرين، وبالتالي عدم القدرة على شحن مثل هذا النوع من الطائرات، مما يجعلها لا تعمل بكل طاقتها التشغيلية وهذا يحق خسائر.

ولفت إلى أن انخفاض أسعار النفط أثر بشكل كبير على الحالة الاقتصادية للدول المحيطة بالإمارات والتي كانت تستخدمها في التنقل وتعتبرها وسيط سياحي جيد، علاوة على الهجمات الإرهبية التي تقع أو يتم إحباطها في منطقة الشرق الأوسط، وفي بعض المطارات الأوروبية، فكل هذا أثر بشكل أو بآخر على حركة الطيران العالمية.

ووفق المجلة، فإنه يضاف إلى هذا ان البعض لديه اعتقاد أن دبي نفسها أصبحت غير آمنة، علاوة على الصراع في سوريا والعراق واليمن، مما جعل الركاب يحاولون السف عبر دول أخرى غير دبي.

والجمعة الماضي، قال رئيس شركة طيران الإمارات إن الشركة لديها بعض المشاكل الفنية في محركات «رولز رويس» الجديدة لطائرات A380 .

وقال «تيم كلارك» رئيس الشركة لدى سؤاله عما إذا كانت طيران الإمارات تدرس تأجيل تسليم الطائرات إن الشركة لا تفكر في ذلك لكن هناك بعض المشكلات الفنية التي تؤخر التسليم.

وقال «كلارك» في لقاء مع الصحفيين في برلين «نريد المحركات بالمواصفات المطلوبة» لكنه أحجم عن الخوض في تفاصيل بخصوص طبيعة المشكلة.

وأضاف «نأمل بإيجاد حل لهذا الأمر بسرعة شديدة».

وكانت «طيران الإمارات» شرعت، بدءاً من مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في تشغيل طائرات «إيرباص إيه 380» على رحلاتها اليومية إلى دالاس/ فورت ورث، ومن المقرر استخدام هذه الطائرات على مزيد من الوجهات ضمن شبكة رحلات الناقلة.

ومنذ دخولها الخدمة عام 2007 وحتى الآن، تم تسليم 122 طائرة «إيرباص إيه 380» إلى 10 ناقلات عالمية، وباستطاعة الطائرة الطيران مسافة 15.7 ألف كيلومتر من دون توقف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طيران الإمارات دبي إيرباص A380 الإمارات