«أرامكو السعودية»: نستهدف رفع طاقتنا التكريرية إلى 10 م ب/ي في 2030

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 04:11 ص

قال نائب رئيس شركة «أرامكو السعودية»، «أحمد السعدي»، اليوم الثلاثاء، إن شركته، التي تُعد أكبر منتج للنفط الخام في العالم، تستهدف رفع طاقتها التكريرية من 5.4 مليون برميل يومياً عام 2015، إلى 10 ملايين برميل يومياً بحلول 2030.

جاء ذلك في كلمة له خلال «قمة البوسفور السابعة»، التي انطلقت في مدينة إسطنبول، برعاية الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وقال «السعدي» إن شركة «أرامكو السعودية» تدير أكبر احتياطي بترول في العالم، وتمتلك طاقة تكريرية بنحو 5.4 مليون برميل يومياً؛ وهذا ما يجعلها أكبر سادس مصفاة تكرير في العالم.

لكنه أضاف أنه رغم ذلك تستهدف «أرامكو» رفع طاقتها التكريرية إلى 10 ملايين برميل يومياً بحلول 2030.

وأشار إلى أن الشركة ما تزال تحافظ على دورها كأكبر مصدر مواد خام في العالم، بفضل بنيتها التحتية واستثمارات التوزيع والتسويق.

ولفت إلى أن الشركة تتطلع لتحقيق المزيد من النمو في قطاع الطاقة السعودي.

وتطرق «السعدي»، في كلمته، إلى «رؤية السعودية 2030»، مشيراً إلى أنها «ستساهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وخلق فرص عمل»، وأن نجاحها «مرتبط بتطبيق 13 برنامج تحولي، وبدعم هذه البرامج ببرامج تحول وطنية».

ومن بين برامج خطة التحول، إقامة شراكات استراتيجية عالمية، وتعزيز قطاعي العام والخاص، وإعادة هيكلة صناديق الاستثمار العام للملكة.

وأعلنت السعودية في 25 أبريل/نيسان الماضي عن رؤية اقتصادية لعام 2030؛ تهدف إلى خفض اعتمادها على النفط، الذي يشكل المصدر الرئيس للدخل.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن، من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام بأكثر من ثلثي قيمتها مقارنة بما كانت عليه في 2014.

وانطلقت في إسطنبول، اليوم الثلاثاء، قمة البسفور السابعة تحت عنوان «مستقبل عالمي: اقتصاد ذكي يركز على الإنسان»، بمشاركة رؤساء دول ورؤساء وزراء ورجال أعمال من 90 دولة حول العالم.

ومن المقرر أن تواصل القمة أعمالها حتى الخميس القادم، بتنظيم من «منتدى التعاون الدولي»، وبرعاية من الرئاسة التركية.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو الطاقة التكريرية

«و.س. جورنال»: لماذا توسع أرامكو استثماراتها في مجال البتروكيماويات؟

«أرامكو السعودية» قد تخفض حصتها في مشروع مشترك لمصفاة تكرير بإندونيسيا