السعودية: 10شهور سجن لشاعر «قصيدة الإبل» وشهرين لآخر رد عليه

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 04:11 ص

ذكرت مصادر أن محكمة قضت أمس الثلاثاء بحبس «شاعر الإبل» ببريدة 10 شهور وآخر رد عليه بالسجن شهرين، وذلك على خلفية اتهام الأول بتنظيم قصيدة عن الإبل اعتبرها البعض «مسيئة»، فيما قام الثاني بالرد والهجوم عليه بقصيدة أخرى.

وأوضحت المصادر وفقاً لـ«سبق»، أن المحكمة أفرجت عن عدد من الشعراء الموقوفين؛ بسبب تلك القضية، فيما أصدرت حكماً بحبس الشاعر الذي رد عليه شهرين عقب دعوى قضائية رفعها والد الشاعر.

وكان الشاعر قد نظم قصيدة تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي بشكل واسع٬ وهي تتحدث عن بريدة وتعتبرها مكاناً غير ملائم لرعي الإبل٬ وفسرها البعض على أنها إساءة٬ فأُلقي القبض عليه نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، وأحيل لهيئة التحقيق والادعاء العام ثم للسجن العام، ليصدر مؤخراً الحكم بحبسه 10 شهور من المحكمة.

وجاءت قصيدة الشاعر بمقدمة يتحدث فيها عن معاناة شخصية بسبب عدم قدرة الإبل التي يتملكها إلى الانتقال لأماكن أخرى غير بريدة.

ويتعرض الشاعر بعد ذلك بالهجاء لمدينة بريدة وسكانها بأبيات شعرية، لتنتقل القصيدة من وصف معاناة انتقال الإبل إلى هجاء المدينة وسكانها.

يُذكر أن القبض على شاعر بسبب قصيدة هجاء على مواقع التواصل، يعد الأول من نوعه في عمليات القبض على أشخاص لهم علاقة بإساءات مواقع التواصل الاجتماعي.

  كلمات مفتاحية

قصيدة الإبل هجاء بريدة السعودية

«الجزائية» السعودية: السجن 5 سنوات لمواطن دعا لمظاهرات عبر «تويتر»

السجن 9 سنوات لسعودي بتهمة نشر «أفكار متطرفة عبر تويتر»

السعودية تغلق 10 آلاف حساب على «تويتر» وتعتقل مغردين بسبب «انتهاكات دينية»