الأربعاء 30 نوفمبر 2016 05:11 ص

أعرب السفير الأميركي لدى الكويت «لورانس سيلفرمان» عن سعادته لموافقة الكونغرس الأميركي على تزويد الكويت بطائرات إاف 18».

وأكد التواصل مع الكويت لبحث آلية تنفيذ هذا الاتفاق وذلك في ظل العلاقات الوطيدة والتعاون الجيد بين البلدين في شتى المجالات، وفقا لجريدة «السياسة» الكويت.

جاء ذلك أثناء حضوره الاحتفال الذي أقامته سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة الليلة في فندق الجميرا بمناسبة العيد الوطني لبلادها.

والاثنين الماضي، قال رئيس هيئة التسليح والتجهيز في الجيش الكويتي اللواء «لافي العازمي»، إنه تم تقديم طلب للحكومة الأمريكية بواسطة خطاب عرض وقبول لشراء عدد 28 طائرة من طراز (إف-18 سوبر هورنيت) مع تجهيزاتها وقع الاختيار عليها من المختصين بالقوة الجوية الكويتية.

وأوضح أن ما تم تداوله حول عدد الطائرات المقدر بـ40 طائرة بقيمة 10 مليارات دولار يعد شأنا خاصا بالحكومة الأمريكية يتعلق بأسلوب تقدير السقف الأعلى للصفقات أثناء أخذ موافقة «الكونغرس» حتى لا يتم إعادة تقديرها ومكوناتها أثناء التفاوض على العدد النهائي سواء قل ذلك أو زاد عن تقدير الحكومة الكويتية، لافتا إلى أنه إجراء لا سلطة للكويت عليه ولا علاقة لها به.

وأفاد أنه بالنسبة لاحتياج دولة الكويت الفعلي والرسمي من تلك الطائرات الذي ستقوم بالتعاقد عليه يبلغ 28 طائرة مع تجهيزاتها.

وبين أنه سيتم إرسال كل أولويات الصفقة إلى الجهات الرقابية بالدولة من إدارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة ووزارة المالية لأخذ موافقتهم عليها.