«ثورة غلابة» جديدة في مصر قريبا

الخميس 1 ديسمبر 2016 09:12 ص

أعلنت حركة «غلابة»، اليوم الخميس، اعتزامها إطلاق ما اسمته «ثورة غلابة» جديدة في مصر قريبا، رافضة الإعلان عن موعد أو مكان بعينه للانطلاق.

وقالت الحركة في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن «اليوم 1 ديسمبر هو بداية مرحلة بتعتمد على إطلاق شرارة الثورة بشكل مفاجئ من ناحية الوقت ومناطق الانطلاق».

وأضافت الحركة المجهولة، أن أعضاءها استعدوا الفترة الماضية للتخطيط للثورة الجديدة، مؤكدة استمرار الحركة في هدفها وهو إشعال فتيل الثورة التي ينتظرها الشعب بأكمله.

ولفتت إلى انتشارها الواسع على مستوى المحافظات لجمع أكبر عدد من المشاركين لضمان نجاح الثورة، داعية الشعب بأكمله لمساندة الحركة للنجاح في ثورتها.

وكانت الحركة ذاتها أطلقت عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» دعوة لحشد المواطنين للتظاهر يوم 11-11 احتجاجا على الغلاء، واتخذت الدعوة طريقها للانتشار رغم الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها أجهزة الدولة حيالها، ولكن تبرؤ معظم القوى السياسية والثورية منها أدى إلى فشلها.

و11-11 (الشهر الماضي) هو اليوم الذي اختاره الدعاة لما سموه بـ«ثورة الغلابة» لحشد المواطنين للتظاهر ضد الغلاء، لا سيما بعد وقوع عدة أزمات اقتصادية تصدرها ارتفاع سعر الدولار وتراجع السياحة وعدم توافر سلع غذائية في الأسواق، وتظاهر البعض في هذا اليوم بالفعل إلا أن الحشد الأمني الواسع وإغلاق الميادين قلل من حجم المظاهرات.

واتهمت وزارة الداخلية جماعة الإخوان بالدعوة لتلك التظاهرات، لكن «حركة الغلابة» قالت إنها لا تتبع أي تيار سياسي.

وتعاني البلاد وضعا اقتصاديا متدهورا، ونقصاً حاداً في العملة الصعبة، وتراجعا في إيرادات السياحة، والاستثمار الأجنبي، والصادرات، وتحويلات المصريين العاملين في الخارج، في مقابل ذلك يشهد الشارع المصري موجة جنونية من ارتفاع الأسعار، وندرة المعروض من سلع أساسية، وتدهور قيمة الجنيه، وارتفاع معدلات البطالة.

‫ويواجه الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» أزمة نتيجة تصاعد الغضب الشعبي بعد الأزمات الاقتصادية وتردي الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار، وفرض مزيد من الرسوم والضرائب، فضلا عن عدم إمكانية السيطرة على السوق وضبط الأسعار.

  كلمات مفتاحية

ثورة الغلابة مصر مظاهرات السيسي الأوضاع الاقتصادية

مصر.. حركة «غلابة» تطلق حملة «الحيطان بتتكلم ثورة»