تركيا: تغيير دستوري نحو النظام الرئاسي يعرض على البرلمان الأسبوع المقبل

الخميس 1 ديسمبر 2016 01:12 ص

صرح رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، اليوم الخميس، أن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في البلاد، سيعرض على البرلمان، الأسبوع المقبل «إصلاحًا دستوريًا يُوسع سلطات الرئيس رجب طيب أردوغان».

وقال «يلديرم» «سنعرض اقتراحنا للإصلاح الدستوري أمام الجمعية الوطنية الأسبوع المقبل» مؤكداً  أن النص المُقترح سيعرض للاستفتاء الشعبي «في مطلع الصيف» حال موافقة البرلمان عليه، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وطالب الرئيس التركي، من جانبه، باستمرار الحكومة في إصلاح الدستور لإقامة نظام رئاسي، وأضاف «يلدريم» إن الإصلاح الذي سيتم طرحه على الرئيس سيسمح له «بالاحتفاظ بروابط مع حزبه السياسي»، على خلاف ما ينص الدستور الحالي عليه.

ووفقاً إلى البنود المُسربة من جانب صحف مؤيدة للحكومة الحالية فإن التغيير الجديد سينص على إلغاء منصب رئيس الوزراء، ليصير الرئيس المصدر الوحيد للسلطة التنفيذية، لا كما هو الآن إذ يعد دوره فخرياً بحسب الدستور، وسيسمح الإصلاح الجديد بجعل نائب أو أكثر للرئيس التركي.

وسيكون النص المقترح عند عرضه على البرلمان: «نصًا مدعومًا من حزب العدالة والتنمية (الحاكم) وحزب الحركة القومية»، وفق ما أفاد به «يلدريم» خلال تصريح صحفي في ختام لقاء مع زعيم اليمين «دولت بهجلي».

وفيما قال «يلدريم» إن مشروع الإصلاح «سيتم استعراضه مرة اخيرة»، أكد «بهجلي» إن لقاءهما جرى «بشكل إيجابي».

  كلمات مفتاحية

تركيا تغيير دستوري نظام رئاسي

الحزب الحاكم في تركيا يستعد لتقديم مسودة دستور للبرلمان خلال أسبوعين

«يلدريم»: سنعرض مقترح النظام الرئاسي على البرلمان غدا السبت