أمريكا وبريطانيا تفرضان غرامات على 5 مصارف دولية

الأربعاء 12 نوفمبر 2014 10:11 ص

أعلنت هيئتا الرقابة المالية الأميركية والبريطانية اليوم الأربعاء فرض غرامات قيمتها الإجمالية 2.5 مليار يورو على خمسة مصارف دولية كبرى متهمة بالتلاعب بسوق الصرف.

وفرضت اللجنة الأميركية للتداول بالسلع الآجلة المكلفة الرقابة على سوق المشتقات، وهيئة الرقابة المالية البريطانية غرامات على مصرفي «أتش أس بي سي» و«رويال بنك أوف سكوتلاند» البريطانيين ومصرفي «سيتيبنك» و«جي بي مورغان تشايس» الأميركيين ومصرف «يو بي أس» السويسري لتهم عدة منها السعي لتخفيض سعر مرجعي في السوق.

وسيترتب على كل من هذه المصارف الخمس تسديد ما يزيد عن 200 مليون جنيه إسترليني (250 مليون يورو) لهيئة الرقابة المالية البريطانية، وما يزيد عن 275 مليون دولار (220 مليون يورو) لهيئة الرقابة الأميركية.

وأوضحت الهيئة البريطانية أن هذه المصارف «فشلت في ضبط عملياتها في تبادل عملات مجموعة العشر» وهي سلة تشمل العملات العشر الأكثر استخداما في العالم.

وأضافت الهيئة في بيان أن «إخفاقات هذه المصارف تقوض الثقة في النظام المالي البريطاني وتعرضه للخطر».

والممارسات التي تعاقب عليها المصارف استمرت من مطلع 2008 إلى نهاية 2013.

وتندرج الغرامات في سياق تسوية تم التفاوض عليها مع هيئتي الضبط الأميركية والبريطانية التي باشرت محادثات قبل أسابيع عدة مع مجموعة من ستة مصارف هي المصارف الخمس المذكورة، إضافة إلى مصرف «باركليز» البريطاني.

وأعلن مصرف «باركليز» في بيان منفصل انه يواصل مفاوضاته مع الهيئتين للتوصل إلى اتفاق شامل.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

بريطانيا الولايات المتحدة واشنطن لندن