«ترامب» يدعو رئيس الفلبين لزيارة بلاده متجاوزا وصفه لأمريكا بـ«النفاق»

الجمعة 2 ديسمبر 2016 07:12 ص

قال مستشار للرئيس الفلبيني «رودريجو دوتيرتي» إن الرئيس الأمريكي المنتخب، «دونالد ترامب» تحدث هاتفيا، يوم الجمعة، مع «دوتيرتي» في حوار «ودي للغاية ومفعم بالحيوية»، ودعاه لزيارة البيت الأبيض العام المقبل .

وأضاف «كريستوفر جو»، المستشار الخاص لـ«دوتيرتي»، في رسالة نصية لوسائل الإعلام، إن المحادثة الهاتفية استمرت ما يزيد قليلا عن سبع دقائق.

وتابع «جو» أن الرئيس الفلبيني دعا «ترامب» بدوره لزيارة بلاده العام القادم عندما تترأس قمة لرابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان).

وتأتي هذه المحادثة الهاتفية وسط توتر وحالة من عدم اليقين بين الولايات المتحدة والفلبين بعد شهور من تصريحات لـ«دوتيرتي» معادية للولايات المتحدة التي وصفها بـ«المنافقة»، تغذيها غضبه بسبب انتقادات إدارة الرئيس «باراك أوباما» للحملة التي يشنها على تجارة المخدرات في بلاده.

لكن «دوتيرتي» أعرب عن تفاؤله لعلاقات أفضل مع الإدارة الأمريكية في عهد «ترامب»، وقال إنه لا يرغب في «مزيد من الشجار» بعد فوز «ترامب».

بينما قال «ترامب»، في مقابلة مع «رويترز» خلال حملته للانتخابات الأمريكية، إن تصريحات «دوتيرتي» حول الولايات المتحدة و«أوباما» أظهرت «عدم احترام لبلدنا».

لكنه شدد في الوقت ذاته على أن الفلبين «تحتل موقعا استراتيجيا مهما للغاية»، وانتقد عدم قيام «أوباما» بإعطاء وقت كاف للتعرف بشكل أفضل على قادة العالم.

  كلمات مفتاحية

أمريكا الفلبين ترامب دوتيرتي

«ترامب» يعرض مساعدة باكستان لحل المشكلات العالقة ويصف «نواز شريف» بـ«الرائع»

رئيس الفلبين لأمريكا: استعدوا لإلغاء اتفاقنا العسكري