«لو كنت عضو شورى كنت نشفت ريقكم».. تغريدة تعود للواجهة بعد تعيين صاحبها بالمجلس

الأحد 4 ديسمبر 2016 06:12 ص

أعاد نشطاء بموقع التواصل الاجتماعي تداول تغريدة ساخرة للدكتور «عبدالله الفوزان»، الذي صدر قرار بتعيينه عضوا في مجلس الشورى السعودي مؤخرا، كان قد كتبها قبل نحو 6 أشهر ردا على مطالبة عضو شورى برفع قيمة الخبز.

وكان عضو مجلس الشورى «سامي زيدان» طالب في يونيو/حزيران الماضي برفع الدعم الحكومي عن الدقيق ورفع أسعار الخبز إلى ريالين، بدعوى توجيه الدعم الفقراء عبر مبالغ مالية تحددها الدولة حتى لا يستفيد الأغنياء من هذا الدعم.

وأطلق «الفوزان» تغريدة ساخرة حينها، قال فيها «احمدوا ربكم إني ماني عضو مجلس شورى، وإلا كان طالبت بتنشيف أرياقكم بمكينة شفط الهواء، مو بس رفع قيمة الخبز عشان أشتهر، ولا تأكلون حتى الهواء».

ولاقت تغريدة الفوزان آنذاك تفاعلا كبيرا من قبل رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وأعاد المغردون التفاعل معها هذه الأيام بعد شمول «الفوزان» بالتعيين الأخير في مجلس الشورى.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، مساء الجمعة، أمرا ملكيا أعاد بمقتضاه تشكيل مجلس الشورى (150 عضوا)، في دورته الجديدة، ومدتها 4 سنوات.

وتنص المادة الثالثة عشرة من نظام مجلس الشورى على أن «مدة مجلس الشورى، أربع سنوات هجرية، تبدأ من التاريخ المحدد في الأمر الملكي الصادر بتكوينه».

و«يتم تكوين المجلس الجديد قبل انتهاء مدة سلفه بشهرين على الأقل، وفي حالة انتهاء المدة قبل تكوين المجلس الجديد يستمر المجلس السابق في أداء عمله حتى يتم تكوين المجلس الجديد، ويُراعى عند تكوين المجلس الجديد اختيار أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف عدد أعضاء المجلس».

ومجلس الشورى السعودي أسس في عهد الملك «عبد العزيز آل سعود» عندما أعلن توحيد المملكة العربية السعودية، وأصدر أوامره بإعلان اسم المملكة العربية السعودية، وأعلن التعليمات الأساسية التي نصت على استخدام مبدأ الشورى أسلوبا للنصح لولي الأمر، وليس للمجلس أي سلطات فعلية، بل كل ما يقدمه عبارة عن توصيات في انتظار اعتمادها من مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك.

ومجلس الشورى في السعودية يماثل البرلمان في الدول الأخرى أو مجلس العموم، وانعقدت جلسته الأولى عام 1927، ومقر انعقاده في قصر اليمامة بالرياض، ويتم تعيين نوابه من قبل الملك.

  كلمات مفتاحية

الشورى السعودي عبدالله الفوزان رفع قيمة الخبز السعودية

التشكيل الجديد لـ«الشورى» السعودي يخلو من عضوي «بلا مواطن بلا بطيخ» و«السكن ليس حقاً للمواطن»

صحف السعودية تبرز ارتفاع «الدين العام» واتفاق «أوبك» وختام دورة «مجلس الشورى»

نواب بـ«الشورى» السعودي يطالبون بانتخاب نصف أعضائه