وزير الخارجية القطري: السعودية هي العمق الاستراتيجي وتنسيقنا على أعلى المستويات

الأحد 4 ديسمبر 2016 07:12 ص

وقال وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثان» إن «المملكة العربية السعودية بالنسبة إلينا تمثل العمق الاستراتيجي الخليجي والعربي».

وأكد أن «التنسيق القطري السعودي على أعلى المستويات، والرؤى متطابقة في الكثير من القضايا العربية والإقليمية، لا سيما المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك».

وأعرب وزير الخارجية القطري عن ترحبيه بزيارة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى الدوحة، في إطار جولته الخليجية التي استهلها، أمس السبت، بزيارة الإمارات، وفقا لـ«الشرق الأوسط».

وأضاف «أودّ أن أنوه بهذه الزيارة الكريمة لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى بلده الثاني قطر، في إطار الجولة الخليجية التي تستند إلى تاريخ طويل ممتد من التواصل والود والعمل الخليجي المشترك ووحدة المصير».

وأشار وزير الخارجية القطري إلى أن «ما لاقته هذه الزيارة من ترحيب واحتفاء على الصعيدين الرسمي والشعبي، وما تقوم عليه العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين من أسسٍ متينة وراسخة، تزداد صلابة وقوة يوماً بعد يوم، المملكة العربية السعودية بالنسبة إلينا تمثل العمق الاستراتيجي الخليجي والعربي».

وتابع «التنسيق القطري السعودي على أعلى المستويات، والرؤى متطابقة في الكثير من القضايا العربية والإقليمية، لا سيما المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك والمساعي لإحلال السلام الشامل والعادل ومكافحة الإرهاب ودعم الجهود التي تضمن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة».

وأردف «أود هنا أن أشيد بهذه البادرة الطيبة من قيادة المملكة قبيل الدورة 37 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون، والتي تعكس الحرص على وحدة وتماسك الصف الخليجي والعربي ولا سيما في ظل الظروف والتحديات التي تمر بها المنطقة العربية، في وقت أحوج ما نكون إلى وحدة الصف ولمّ الشمل"، مؤكداً أن بلاده تثمن "دور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الكبير في مواصلة بناء جسور التواصل والاحترام، ودعمه للقضايا التي تخص الأمتين العربية والإسلامية لما فيه خير وصلاح».

وأكد أن «ما تمثله هذه المنظومة الخليجية المتماسكة من أهمية جيو سياسية تتقاطع عندها مصالح الكثير من دول العالم سواءً الاقتصادية أو السياسية أو الأمنية، وأن أجدد حرص دولة قطر على تعزيز العمل الخليجي المشترك في كل المجالات خلال اجتماع القادة القادم».
وأمس السبت بدأ العاهل السعودي جولة خليجية تشمل قطر والإمارات والبحرين والكويت.

وحول زيارة الملك لدولة قطر، قال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية السفير أحمد الرميحي، في تصريحات نقلتها وكالة «الأناضول» إن هذه الزيارة تاريخية وتعني لقطر الكثير، نظرا للثقل الذي تمثله المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، مبيناً أنها تأتي لتعميق العلاقة الأخوية بين قطر والسعودية، ولتأكيد ما وصلت إليه من نمو في مختلف المجالات.

إلى ذلك، تتواصل الاستعدادات على قدم وساق في العاصمة القطرية الدوحة، استعداداً للزيارة التاريخية المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين؛ حيث ازدانت شوارع الدوحة بأعلام قطر والسعودية، كما وضعت العديد من المباني صور الملك سلمان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ولم تحدد «عكاظ» ولا «الأناضول» موعد وصول العاهل السعودي إلى قطر، لكن مصادر دبلوماسية مطلعة قالت لـ«الخليج الجديد» إن العاهل السعودي سيصل الدوحة غدا الإثنين.

  كلمات مفتاحية

قطر الملك سلمان وزير الخارجية القطري جولة خليجية

الملك «سلمان» يبدأ جولة خليجية السبت.. وأنباء عن لقاء محتمل مع «السيسي» بالإمارات

اجتماع بين السعودية وقطر وفرنسا بشأن سوريا الإثنين المقبل في باريس