‏صدمة جديدة للاتحاد الأوروبي.. رئيس الحكومة الإيطالية يعترف بهزيمته ويعلن استقالته

الاثنين 5 ديسمبر 2016 04:12 ص

تلقى الاتحاد الأوروبي صدمة جديدة عقب قرار رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي» ترك منصبه بعد أن صوتت الأغلبية الساحقة من مواطني بلاده، الأحد، ضد مشروع إصلاح دستوري طرحه في استفتاء.

وأعلن رينزي أثناء مؤتمر صحفي أن نتيجة الاستفتاء واضحة تماما، مؤكدا اعتزامه تقديم استقالته إلى رئيس البلاد «سيرجيو ماتاريلا».

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه بذل كل ما بوسعه من أجل تمرير مشروع الإصلاح الدستوري، مضيفا أنه يتحمل كامل المسؤولية عن هذه الخسارة.

وأشاد «رينزي» بالاستفتاء، الذي رفض بموجبه 59.1% من الإيطاليين، حسب التقديرات الأخيرة، مشروع إصلاح دستوري، واصفا عملية الاستفتاء بـ«عيد للديمقراطية».

وذكر رئيس الوزراء الإيطالي متوجها إلى مناصريه أنه الوحيد الذي يتحمل مسؤولية الخسارة، مشددا على «أن من يخوض صراعا من أجل آرائه لا يخسر».

هذا، وهبط اليورو أمام الدولار، الاثنين، إلى أدنى مستوى له في 20 شهرا في بداية التعاملات الآسيوية، بعد نتيجة الاستفتاء.

وبلغت قيمة اليورو 1.0506 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2015 عندما انخفضت قيمته إلى 1.0458 للدولار.

وتضمن الاستفتاء تعديلا للدستور يرمي إلى تقليص صلاحيات مجلس الشيوخ وتحويله إلى مجلس الأقاليم والتقليل من أعضائه من 315 إلى قرابة مائة لتسهيل عمل الحكومة. 

ويسود القلق وسط إيطاليا والاتحاد الأوروبي على شاكلة ما حدث في «البريكسيت» في بريطانيا، والانتخابات الأمريكية بفوز الجمهوري «دونالد ترامب» على حساب الديمقراطية «هيلاري كلينتون».

وبدأت الكثير من وسائل الاعلام الإيطالية والأوروبية تتحدث عن «البريكست الإيطالي» المرتقب الذي ستكون نتائجه وخيمة.

وتفتح الخسارة الباب أمام تقدم الحركة السياسية «خمسة نجوم» التي يتم وصفها بالشعبوية ويتزعمها «بيبي غريليو». 

وتعارض هذه الحركة العملة الموحدة اليورو كما تريد خروج إيطاليا من الاتحاد الأوروبي أو إعادة التفاوض حول شروط البقاء.

وتعتبر حركة «خمسة نجوم» الهيئة السياسية الثانية في البلاد بعد الحزب الديمقراطي الحاكم.

وإذا كانت بريطانيا قد زعزعت أسس الاتحاد الأوروبي بعد فوز البريكسيت، فزلزال إيطاليا قد يكون أكثر لأن إيطاليا عضو مؤسس للاتحاد الأوروبي وللعملة المحددة اليورو، وكل أزمة تصيبها تمس أسس الاتحاد.

وصوت البريطانيون، نهاية يونيو/حزيران الماضي، لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بنسبة 52% ما أدى إلى اضطرابات كبيرة في الأسواق المالية وإلى إعلان رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» الذي كان يؤيد البقاء ضمن الاتحاد، استقالته من منصبه.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيطاليا اليورو الاتحاد الأوروبي استقالة رئيس الوزراء الإيطالي إصلاح دستوري

من جديد.. رئيس وزراء إيطاليا يعتزم التقدم باستقالته