«يلدريم»: تركيا تبحث مع روسيا بدء تشغيل محطة نووية قبل 2023

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 01:12 ص

قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» اليوم الثلاثاء إن تركيا بحثت مع روسيا بدء تشغيل المرحلة الأولى من محطة أكويو النووية قبل عام 2023.

وقال «يلدريم» في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي «ديمتري ميدفيديف» خلال زيارة رسمية لموسكو إنهما بحثا أيضا الخطوات العملية لتعزيز حجم التجارة مع روسيا.

وفي وقت سابق اليوم، قال «يلدريم»، للصحفيين في موسكو إن بلاده وروسيا تجاوزت عام غير جيد في العلاقات، مشيرا إلى أنه يمكن نقل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين إلى مستوى أفضل من السابق.

وأعرب «يلدريم» عن سروره بلقاء نظيره الروسي، مضيفا «نرى انتهاء فترة عام غير جيدة للعلاقات بين تركيا وروسيا، ويمكننا نقل علاقاتنا على المستوى الاستراتيجي إلى نقطة أفضل من السابق، من خلال تقييم التجربة السلبية التي مرت على مدار السنة».

وأكد أن العلاقات التركية الروسية هامة ليس فقط من ناحية تطويرها بين البلدين، مشددًا على أن البلدين يمتلكان موقعا هامًا من ناحية مكافحة الإرهاب، وإحلال السلام في المنطقة.

وأشار إلى وجود رغبة لدى البلدين من أجل الاستمرار بشكل سريع بالمشاريع المشتركة الكبيرة، وعلى رأسها التجارية والسياسية والثقافية والاجتماعية، إضافة إلى تلافي الوقت الضائع، في إشارة إلى تراجع العلاقات عقب اسقاط تركيا مقاتلة روسية اخترقت أجواءها العام الماضي.

من جانبه، شدد «ميدفيدف» على أن العلاقات التركية-الروسية تجاوزت فترة صعبة، وأن الزيارة الحالية ستعطي زخمًا للعلاقات.

ولفت «ميدفيدف» إلى حدوث انقطاع في العلاقات التجارية بين البلدين بسبب عدة أسباب، مؤكدًا أنهم مقتنعون بضرورة تحقيق المشاريع المشتركة الكبيرة.

وذكر أن هدف محادثات اليوم تتمثل في إكساب زخم للعلاقات في مجالات الاقتصاد والاستثمار والثقافة.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن زيارة «يلدريم» إلى موسكو تعد الأولى على مستوى رئيس الوزراء بين البلدين في الفترة الأخيرة، وقال «أعتقد أن هذا اللقاء سيجري بشكل إيجابي ومثمر للغاية».

وتأتي زيارة «يلدريم» بعد ساعات من استجابة روسيا لطلب تركيا بتنفيذ التبادلات التجارية بينهما بالعملتين المحليتين لكلا البلدين وهما الروبل والليرة، وذلك في خطوة لتقوية العملات المحلية.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين أنقرة وموسكو نحو 30 مليار دولار سنويا، إلا أنه تراجع عن هذا المستوى بعد اندلاع الأزمة بين البلدين على خلفية اسقاط سلاح الجو التركي قاذفة روسية في سوريا، لكن الطرفين يخططان، بعد تطبيع العلاقات، للارتقاء بالتجارة بينهما إلى 100 مليار دولار.

وبدأت روسيا وتركيا، أواخر يونيو/حزيران الماضي، تطبيع العلاقات بينهما بعد أشهر من أزمة دبلوماسية خطرة نتجت عن إسقاط طائرات إف-16 تركية مقاتلة روسية قرب الحدود مع سوريا.

وفي شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن بلاده تخطط لإنتاج 30% من احتياجاتها من الطاقة عبر موارد الطاقة المتجددة، و10% من احتياجاتها من الكهرباء من خلال المحطات النووية، لافتا إلى أن تركيا عازمة على تشييد محطة نووية ثالثة بعد توقيعها اتفاقيتي تعاون مع روسيا واليابان لإنشاء محطتين نوويتين.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا العلاقات التركية الروسية بن علي يلدريم

شركات خليجية مهتمة بالاستثمار في مشروع أكويو النووي بتركيا

روسيا: انسحاب شركتين من مشروع محطة نووية بتركيا

«أردوغان» و«بوتين» يدشنان قريبا أعمال تشييد أول محطة نووية تركية