«محطة شمسية» ووديعة إماراتية للسودان بنصف مليار دولار

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 03:12 ص

أعلن السودان، اليوم الثلاثاء، عن حصوله على وديعة من دولة الإمارات، بقيمة نصف مليار دولار.

وتعهدت «أبوظبي» بتوفير حاجة الخرطوم من الجازولين لمدة ستة أشهر، وإنشاء محطة طاقة شمسية تنتج ألف ميجاواط من الكهرباء يوميا.

وقال الرئيس السوداني «عمر البشير»، اليوم الثلاثاء، إن «الإمارات منحت بلاده وديعه بقيمة نصف مليار دولار»، بحسب موقع «الشروق.نت» (المقرب من الحكومة السودانية).

وأضاف «البشير» في لقاء مع مع أعضاء المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني، مساء أمس الإثنين واستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، أن «الإمارات التزمت بتمويل إنشاء محطة مياه جديدة في العاصمة الخرطوم، فضلا عن توفير حاجة الدولة من الجازولين لمدة ستة أشهر، وإنشاء محطة طاقة شمسية تنتج ألف ميجاواط من الكهرباء يوميا».

ويعاني السودان من شح كبير في موارد النقد الأجنبي، إبان انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011 وفقدانه لـ 75% من موارده النفطية.

ولم تفلح جهود الحكومة السودانية في استقطاب موارد للنقد الاجنبي، في ظل ضعف الصادرات السودانية التي بلغت في الربع الاول من العام الجاري 676 مليون دولار بنسبة تراجع بلغت 32.4% عن ذات الفترة من العام الماضي.

وارتفع سعر الدولار في السوق الموازية (السوداء) الى 19.05 جنيها سودانيا، اليوم الثلاثاء، مقابل السعر الرسمي لبنك السودان والذي يبلغ 7.1 جنيهات.

 ووصل الرئيس السوداني إلى دولة الامارات في 26 نوفمبر/تشرين ثان الماضي، في زيارة رسمية أجرى خلالها مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

 وبلغت قيمة الاستثمارات الاماراتية في السودان 6 مليارات دولار بنهاية العام 2015، بينما بلغ حجم التبادل التجاري 2.400 مليار دولار بنهاية 2014، وفق بيانات حكومية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير الإمارات وديعة إماراتية أبوظبي