وكالة الطاقة الذرية: طهران التزمت بكميات الماء الثقيل حسب الاتفاق

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 07:12 ص

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مخزونات إيران من الماء الثقيل يعود إلى المستويات المحددة في الاتفاق النووي مع القوى الست الكبرى

قال مصدر دبلوماسي، الثلاثاء، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحققت من أن إيران صدرت كمية من الماء الثقيل المستخدم لأغراض نووية، بشكل يعود بها إلى المستوى المطابق لشروط الاتفاق التاريخي الذي أبرمته مع الغرب العام الماضي.

وصرح المصدر، لوكالة «فرانس برس» للأنباء أن الوكالة الدولية أبلغت الدول الأعضاء أنها «تحققت من أن 11 طنا متريا من الماء الثقيل المستخدم لأغراض نووية وصلت إلى مقصدها».

ويعني ذلك أن مخزونات إيران من الماء الثقيل أصبحت أقل من مستوى 130 طناً التي حددها الاتفاق النووي الذي بدأ سريانه في يناير/ كانون الثاني، حسب ما قالت الوكالة للدول الأعضاء فيها.

والماء الثقيل بحد ذاته ليس مشعا، إلا أنه يُستخدم في أنواع محددة من المفاعلات. ويمكن استخراج البلوتونيوم القابل للاستخدام في انتاج اسلحة نووية من الوقود المستنفد من هذه المفاعلات.

وفي آخر تصريحاتها الشهر الماضي حول التزام إيران بالاتفاق، قالت الوكالة الدولية إن مخزونات ايران من الماء الثقيل زادت عن الحد الأقصى وهو 130 طنا بمقدار 100 كيلو.

وبعد ذلك أعلنت إيران في 22 نوفمبر/تشرين الثاني أنها ستنقل 11 طنا من الماء الثقيل إلى سلطنة عمان.

والأمر الأكثر إثارة للقلق الدولي هو مرافق إيران لتخصيب اليورانيوم ومخزوناتها من اليورانيوم التي انخفضت بشكل كبير بموجب الاتفاق.

إلا أن تقرير الوكالة الشهر الماضي يؤكد أن طهران لا تزال ملتزمة في هذا الخصوص.

  كلمات مفتاحية

إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتفاق النووي الماء الثقيل

هل يلغي «ترامب» الاتفاق النووي مع إيران؟

1.5 مليار دولار حجم الاستثمار الأجنبي في إيران منذ الاتفاق النووي

إيران تتهم الغرب بانتهاك الاتفاق النووي: نستطيع تخصيب اليورانيوم في عام ونصف