مصر.. أسعار رحلات العمرة ترتفع بنسبة 90% بسبب تعويم الجنيه

الأحد 11 ديسمبر 2016 05:12 ص

قال مصريون عاملون في شركات للسياحة، إن «أسعار رحلات العمرة سترتفع بنسبة 90% بسبب التغييرات الكبيرة في أسعار صرف العملات في مصر».

وتسبب ارتفاع الدولار والريال وزيادة أسعار تذاكر الطيران بعد قرار تعويم الجنيه في تراجع عدد المقبلين على حجز أماكن لأداء العمرة بنسبة تقارب الـ 50% مقارنة بالعام الماضي، بحسب صحيفة «الوطن».

وأكد «أشرف نجاح»، صاحب إحدى شركات السياحة المصرية، أن «البرامج التي كان يتم تنظيمها بتكلفة تقدر بـ5 آلاف جنيه سترتفع إلى 9 آلاف جنيه، مما أدى إلى تراجع عدد المصريين المقبلين على حجز رحلات العمرة والتي كان يتم التزاحم على الحجز فيها».

وأضاف «نجاح» أن «وزارة السياحة قررت أن تبدأ رحلات العمرة هذا العام في بداية يناير المقبل، وهو توقيت مناسب لشركات السياحة الدينية، حيث ستكون هناك فترة كافية لدراسة السوق واللحاق بموسم العمرة الذي يتزامن في مصر هذا العام مع إجازات نصف العام».

واعتبر الخبير الاقتصادي «عبدالناصر محمد» أن ارتفاع سعر العملات الأجنبية، وتحديدا الدولار والريال سيترك أثره على تكلفة أداء العمرة، وهذا الأمر سيستمر لمدة لن تزيد على ثلاثة أشهر، وبعدها سيتم التعرف على التكلفة الحقيقية لأداء العمرة.

وشدد «عبدالناصر» على ضرورة تعقب السوق السوداء والتي قد تلجأ إلى استغلال اضطرابات سعر الصرف في احتكار الريال السعودي، بحيث تقوم بالمضاربة عليه في الفترات التي يزداد فيها إقبال المصريين على أداء العمرة مثل شهر رمضان.

يذكر أن هناك حالة في مصر حاليا من عدم استقرار سعر الجنيه أمام الريال السعودي، فضلا عن ارتفاع سعر برامج العمرة بنسبة 70% بدون تطبيق رسوم التأشيرة الجديدة، بجانب زيادة أسعار الطيران، وسط توقعات بانخفاض أعداد المعتمرين المصريين.

وارتفع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري بمناسبة عمرة المولد النبوي والتي تعد موسما للمعتمرين بالمملكة والتي جعلت الطلب علي الريال أكثر من أي وقت آخر، حيث وصل إلى ما يقارب الـ5 جنيهات.

وتعاني البلاد من أزمة مالية طاحنة تفاقمت خلال الأشهر الأخيرة عقب قرار تعويم الجنيه المصري، وارتفاع قيمة الدولار بشكل كبير جدا أمام الجنيه الذي خسر ضعف قيمته تقريبا في عدة أشهر، متجاوزا حاجز الـ 18 جنيها.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

العمرة الحج شركات السياحة تعويم الجنيه الريال السعودي