«قطر للاستثمار» يستحوذ على 8.5% من أسهم شبكة الغاز البريطانية

الأحد 11 ديسمبر 2016 09:12 ص

استحوذ جهاز «قطر للاستثمار»، ومؤسسة الاستثمار الصينية، ومصرف «ماكواير» الاستثماري الاسترالي، على حصة كبيرة تقدر بنسبة 61% من أسهم الشبكة الوطنية البريطانية للطاقة في قطاع الغاز.

وبموجب الصفقة التي وصلت قيمتها إلى 13.8 مليار جنيه استرليني، ستبلغ نسبة الحصة القطرية من الأسهم إلى 8,5 % في وقت يشهد فيه الإقبال على شراء أسهم الاستثمارات في قطاع البنية التحتية البريطاني منافسة شديدة بين الشركات والبنوك الدولية، بحسب صحيفة «الشرق» القطرية.

وكانت قطر قد حصلت مؤخرا على المركز الأول في قائمة أصحاب أكبر مساحات مملوكة للأفراد والهيئات في المملكة المتحدة، وذلك وفق أحدث احصائية أجرتها مؤسسة «داتشا» للأبحاث العقارية في المملكة المتحدة.

وتمتلك قطر ما يقارب 22.798 ألف قدم مربع من العقارات الموجودة في العاصمة البريطانية لندن، متصدرة أكبر 10 مالكين للعقارات البريطانية.

ويعد الاستثمار في الغاز هو الأكبر في مجال التعاون بين قطر والمملكة المتحده حيث توفر قطر مايصل إلى 20% من احتياجات المستهلك البريطاني من الغاز كما أنها تملك بالشراكة مع بريطانيا المشروع الاستراتيجي المشترك في مجال الغاز، وهو شركة ومحطة «ساوث هوك للغاز» في مقاطعة «ويلز» والتي تستقبل الغاز القادم من قطر عبر ناقلات الغاز المسال لتضخه في خطوط الشبكة الوطنية للطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جهاز قطر للاستثمار مؤسسة الاستثمار الصينية مصرف ماكواير قطاع الغاز بريطانيا