«الدولة الإسلامية» يسيطر على كامل تدمر بعد انسحاب قوات «الأسد»

الأحد 11 ديسمبر 2016 11:12 ص

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن تنظيم «الدولة الإسلامية» فرض سيطرته مجددا على مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا اليوم الأحد بعد ساعات من طرده منها بفعل ضربات جوية روسية.

وأوضح المرصد أن التنظيم استغل انسحاب قوات نظام «بشار الأسد» نحو الريف الجنوبي من المدينة ليحتلها بالكامل من جديد، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت الأحد أن قاذفاتها شنت 64 غارة مساء السبت وفجر الأحد مستهدفة التنظيم في تدمر، وأنها قتلت أكثر من 300 من عناصر التنظيم.

وقالت في بيان أصدرته إن «قوات الحكومة السورية أحبطت بدعم فعلي من سلاح الجو الروسي، كل الهجمات الإرهابية في تدمر».

كما قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان «رامي عبد الرحمن» إن الغارات الروسية الكثيفة أجبرت التنظيم في البداية على الانسحاب، مشيرا إلى أن القصف الجوي أوقع الكثير من القتلى في صفوف التنظيم من دون أن يتمكن من تحديد الحصيلة.

وكان «الدولة الإسلامية» قد خسر مدينة تدمر لصالح القوات النظامية المدعومة بمستشارين روس في 27 مارس/آذار الماضي، قبل أن يتمكن في 8 ديسمبر/كانون أول الجاري من السيطرة على حقل المهر وحقل وشركة جحار وقصر الحلابات وجبل هيال وصوامع الحبوب وحقل جزل ومستودعات تدمر بريف حمص الشرقي، بحسب المرصد.

وسيطر التنظيم السبت، على الكتيبة المهجورة غرب مطار التيفور، بالإضافة إلى سيطرته على قلعة تدمر الأثرية عقب انسحاب قوات النظام منها.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن مقاتلي «الدولة الإسلامية» تمكنوا من التقدم والوصول إلى محيط مستشفى تدمر بأطراف مدينة تدمر الشمالية الغربية، عقب تقدمه وسيطرته على ضاحية العامرية شمال مدينة تدمر، ومنطقة مستودعات تدمر والجبال المحيطة بها.

  كلمات مفتاحية

سوريا تدمر روسيا الأسد «الدولة الإسلامية»

مقتل عميد بـ«الحرس الثوري» الإيراني في مدينة تدمر السورية