«تاتنفت» الروسية تقرر خفض إنتاجها النفطي بواقع 20 ألف برميل يوميا في 2017

الاثنين 12 ديسمبر 2016 10:12 ص

صرح «نيل ماجانوف» الرئيس التنفيذي لشركة «تاتنفت» الروسية لإنتاج النفط، اليوم الاثنين، أن الشركة ستخفض إنتاجها النفطي بواقع 20 ألف برميل يوميا في 2017.

وقال «ماجانوف» أن الخفض المتوقع يأتي في إطار اتفاق روسي مع دول «أوبك» على تقليص إنتاج النفط.

بدوره، قال وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الاثنين، إن سعرا بين 50 و60 دولارا لبرميل النفط يعتبر مريحا بشكل أكبر لميزانية روسيا ويرضي كل من المنتجين والمستهلكين.

وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف 2015، اليوم الاثنين، بعدما توصلت «أوبك» ومنتجون آخرون إلى أول اتفاق منذ عام 2001 لخفض مشترك للإنتاج بهدف كبح تخمة المعروض ودعم الأسواق.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت إلى 57.89 دولارا للبرميل في التعاملات الخارجية بين أمس الأحد واليوم، ليسجل أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2015.

وصعد خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط أكثر من 5% ليسجل 54.08 دولارا للبرميل، وارتفع سعر مزيج برنت 4.4% إلى 56.72 دولارا للبرميل.

ومع توقيع الاتفاق بعد نحو عام من الجدل داخل «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) وعدم الثقة في رغبة روسيا غير العضو في المنظمة في المشاركة تتحول الأنظار الآن إلى التزام المنتجين بالاتفاق.

وقال «جولدمان ساكس»: «نعتقد أن التزام 11 عضوا في أوبك و11 منتجا من خارج المنظمة بخفض الإنتاج أمر ضروري للاستمرار في دعم أسعار النفط إلى مستوى توقعاتنا لسعر خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط في النصف الأول 2017 عند 55 دولارا للبرميل».

وأضاف: «هذا التوقع يعكس خفضا فعليا بقيمة مليون برميل يوميا مقابل الخفض المعلن بقيمة 1.6 ملايين برميل يوميا لذا فالالتزام الأكبر بالتخفيضات المعلنة يمثل مخاطرة على الجانب الصعودي لتوقعاتنا».

ووافقت 11 دولة من منتجي النفط من خارج «أوبك»، أول أمس السبت، على خفض إنتاجها من النفط بمعدل 558 ألف برميل يوميا، وذلك اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وستكون روسيا أبرز الدول المساهمة، وسبق أن أعلنت أنها ستخفض إنتاجها بمعدل 300 ألف برميل يوميا، كما ستشارك دول أخرى بالتخفيض، وهي المكسيك وكازاخستان وماليزيا وسلطنة عمان وأذربيجان والبحرين وغينيا الاستوائية وجنوب السودان والسودان وبروناي.

ومن شأن الاتفاق -إن تم- أن يخفض بنحو كبير تخمة المعروض من النفط في الأسواق العالمية، ويقلص من حجم احتياطات الدول المستهلكة للنفط من كميات الخام لديها.

وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت منذ منتصف 2014، من 120 دولارا للبرميل إلى حدود 27 دولارا مطلع العام الجاري، قبل أن يصعد إلى حدود 55 دولارا في الوقت الحالي.

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك روسيا خفض الإنتاج